إدارة التأمين الإسلامي.. التأمين التعاوني البسيط ذو الحصص. التأمين التعاوني البسيط ذو الأقساط المقدمة

شركات التأمين الإسلامي التعاوني هي شركات أموال تدار بإحدى الطرق التالية:

1- أن تكون شركة يملكها حملة بواليص التأمين والمستأمنون فيها (المؤسسون) مثلهم مثل حملة الأسهم في الشركات المساهمة ولهم مالحملة الأسهم في الشركات المساهمة.

ويتكون رأس مالها من مجموعة قيم بوالص التأمين المتراكمة مع الزمن، أما المستأمنون  (المؤسسون) فيحصلون على ريع سنوي مقابل جهودهم.

وقد تكون جمعيات تبادلية صغيره يشترك فيها أصحاب المهنة الواحدة ضد خطر معين يهددهم فيدفعون إشتراكات سنوية تزيد وتنقص حسب الحاجة ويديرها متبرعون من الأعضاء دون مقابل.

2- أن تكون شركة مساهمة يؤسسها مجموعة من المساهمين تكون ذمتها المالية مستقلة عن الذمة المالية لحملة الأسهم تقوم بإدارة أقسام التأمين لصالح جماعة المستأمنين بأجر معين على صيغة عقد الوكالة بأجر، أي أن تكون وكالة عن المستأمنين في إدارة أموال التأمين لصالحهم بأجر متفق عليه مسبقاً.

وأما صور التأمين التعاوني فإنها تأخذ إحدى الصورتين: 
- التأمين التعاوني البسيط أو،
- التأمين التعاوني المركب.
فأما التأمين التعاوني البسيط فيأخذ إحدى الصور  الآتية:

1- التأمين التعاوني البسيط ذو الحصص:
وفيه يشكل الأفراد المشتركون فيه والذين يتعرضون لمخاطر متشابهة جمعية بغرض أن يعاون بعضهم بعضاً في اقتسام الخسارة المالية الناتجة عن تلك المخاطر التي قد يتعرضون لها.

وفي هذا النوع لا يلزم العضو بدفع قسط تأميني وإنما يدفع اشتراكاً يتناسب ومتطلبات إنشاء الجمعية التعاونية.

2- التأمين التعاوني البسيط ذو الأقساط المقدمة:
وفيه يقوم المشتركون في الجمعية بدفع قسط تأميني مقدماً لتقوم الجمعية بعد ذلك بدفع التعويضات للأعضاء من تلك الأقساط عند حدوث الخطر لأحدهم أو لمجموعة منهم.

أما التأمين التعاوني المركب فهو الذي نقصده بشركات التأمين المساهمة التي يكون فيها عدد المستأمنين غير محدود.

وأما عن أنواع التأمينات التعاونية فإنها هي نفسها أنواع التأمين التجاري والتي تتمثل في تأمين الأشخاص ويسمى هنا (التأمين التكافلي الجماعي، والفردي) وتأمين الممتلكات، وكذلك تأمين المسؤوليات.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال