التعويض الإضافي في القانون رقم 50 لسنة 1978 الخاص بالتأمين الاجتماعي للعاملين المصريين بالخارج غير المؤمن عليهم بالداخل

من المعروف أن الحق الاساسى في قانون التامين الاجتماعى للعاملين بالخارج غير المؤمن عليهم بالداخل هو المعاش باعتبار ان هذا المعاش هو بديل عن الدخل الذى ينقطع نتيجة تحقق احد المخاطر المؤمن ضدها لبلوغ سن التقاعد او العجز او الوفاة.

ومع ذلك فهناك بعض الحقوق الاخرى الإضافية التى تصرف للمؤمن عليه كمزايا فى هذا القانون.

ومن هذه الحقوق التعويض الاضافي، والتعويض الاضافى هذا الحق يصرف دفعة واحدة ويستحق في حالة العجز الكامل أو الوفاة التي تؤدي الى انتهاء مدة الاشتراك في التامين.

بمعنى آخر إذا ما انتهت مدة الاشتراك فى التامين فى القانون رقم 50 لسنة  1978 الخاص بالتامين الاجتماعي على العاملين المصريين بالخارج غير المؤمن عليهم بالداخل.

في هذة الحالة يستحق  تعويضًا اضافيًا هذا التعويض الإضافى يتم حسابة على اساس متوسط فئات الاشتراك التى اشترك عنها المؤمن عليه خلال مدة اشتراكه في التامين  مضروبا × 12 حتى ينتج المتوسط السنوي.

وهذا المتوسط السنوى يتم ضربه × معامل وفقا لسن المؤمن علية فى تاريخ الوفاة أو ثبوت العجز الكامل، وهذا المعامل يستخرج من جدول مرفق بالقانون.

هذا التعويض الاضافى يستحق في حالة وفاة المؤمن عليه ويصرف لمن حددة المؤمن  علية قبل وفاته، فإذا لم يكن قد حدد أحدا لصرفه يتم  توزيعة على الورثة الشرعيين.

ذلكم هو التعويض الاضافى المستحق وفقا  للقانون رقم 50 لسنة 1978 الخاص بالتامين الاجتماعى للعاملين المصريين بالخارج غير المؤمن عليهم بالداخل.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال