مزايا التأمين التبادلي (التعاوني).. انخفاض المصروفات الإدارية. انخفاض المعدلات الفعلية لتحقق الخطر ومقدار الخسارة في حالة تحقق الخطر

نستطيع تبين أن من أهم مزايا هذا النوع من التأمين هو توفيرها للخدمات لأعضائها نظير مقابل يقل غالبا عن ذلك الذي تطلبه هيئات التأمين التجارية، ويرجع ذلك للأسباب التالية:

1- عدم وجود أصحاب رأس مال في التأمين التعاوني يطمحون في الحصول على أرباح من وراء قيامهم بالتأمين كما هو الحال في هيئات التأمين التجارية.

2- انخفاض المصروفات الإدارية لدى هذا النوع من الهيئات وخاصة التكلفة المتعلقة بالتسويق.
ويعود ذلك بصفة أساسية إلي انخفاض معدلات عمولة الإنتاج التي تدفعها هيئات التأمين التعاوني عن تلك التي تقدمها هيئات التأمين التجاري.

كما قد يعود ذلك إلي اعتماد هيئات التأمين التعاوني علي استخدام موظفين بمرتبات وحوافز في الحصول علي العمليات بدلا من اعتمادها علي المنتجين الذين يتقاضون عمولات إنتاج كما هو الحال في هيئات التأمين التجارية.

3- المعدلات الفعلية لتحقق الخطر ومقدار الخسارة في حالة تحقق الخطر عادة ما تكون أقل في هيئات التأمين التعاوني عنه لدي هيئات التأمين التجاري.

وهذا لأن المؤمن لهم يكونون أكثر حرصا علي إتباع طرق الوقاية والمنع واتخاذ كافة وسائل الحيطة والحذر ضد الخطر، لارتباط تكلفة التأمين بهيئات التأمين التعاونية بالنسبة للمؤمن له ارتباطا مباشرا بنتائج أعمال الهيئة.

بالرغم من الميزة الرئيسية السابقة إلا أنه قد يحدث العكس تماما، بمعني أنه قد تزيد تكلفة التأمين لدي هيئات التأمين التعاوني عن هيئات التأمين التجارية نتيجة للأسباب التالية:

1- عدم الدقة في فحص وانتقاء الأخطار المعروضة عليها.
2- زيادة معدلات المصروفات الإدارية نتيجة انخفاض كفاءة وخبرة القائمين على إدارتها.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال