هيئات التأمين التبادلية بدون أقساط مقدمة.. تحصيل نصيب العضو من الخسائر عند التحقق الفعلي للخطر. تقسيم الخسارة علي مجموعة الأعضاء بالتساوي أو وفقا للحصص المكتتب فيها

هيئات التأمين التبادلية بدون أقساط مقدمة:
ويطلق عليها أيضا اسم هيئات التأمين ذات الحصص البحتة.

وتتميز هذه الهيئات بتحصيل نصيب العضو من الخسائر عند التحقق الفعلي للخطر، وذلك لرغبة الأعضاء في الاحتفاظ بأموالهم حتى تظهر الحاجة إليها.

ويتم تقسيم الخسارة علي مجموعة الأعضاء بالتساوي أو وفقا للحصص المكتتب فيها مقدما أو وفقا لما توضحه شروط الاتفاقية بين الأعضاء.
 
كما أنه لا يوجد التزام علي الهيئة فيما يتعلق بسداد التعويضات ذلك لأن توزيع التعويضات على الأعضاء كل حسب حصته هو أساس العملية التأمينية.

ويبقى التزام الهيئة فقط فيما يتعلق بالنواحي المالية والإدارية الخاصة بإدارة الصندوق وتوزيع الخسائر علي الأعضاء وإعداد الحسابات.

وغالبا ما تنشأ هيئات التأمين التبادلية ذات الحصص البحتة في مناطق جغرافية محدودة بحيث لا يتوفر العدد الكبير من الوحدات المعرضة للخطر لدي الأشخاص المشتركين في النظام مما يؤدي لصعوبة توقع الخسائر بدقة كافية ومن ثم صعوبة حساب الأقساط مقدماً.

ومن أهم عيوب هذا النوع من أنواع التأمين التبادلي لجوء البعض من المشتركين في النظام إلى الانسحاب منه حين تتحقق عدة حوادث في أوقات متقاربة، وعموما لا يسمح النظام بالانسحاب إلا بعد تسديد الحصة في الخسائر المحققة.

ويمكن لهذه الهيئات أن تقوم بأي نوع من أنواع التأمين في البلاد التي يصرح فيها لهذا النوع بالتكوين ومزاولة العمل.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال