مفهوم العربة.. تسبب الآلة في حادث بمناسبة الجولان دون القيام بمناورات أشغال يعتبر من مشمولات المسؤولية المدنية المبرمة بمقتضى عقد تأمين العربة

لا يثير مفهوم العربة أي إشكال عندما يحصل الضرر بواسطة سيارة أو شاحنة مألوفة، غير أن بعض الإشكالات تبرز بمجرد حصول الحوادث بواسطة بعض الآلات، كالآلات الفلاحية أو آلات الحفر وآلات تعبيد الطرقات وغيرها من العربات التي صنعت أساسا للقيام بالأشغال التي أعدت من أجلها ولا يمثل الجولان بالنسبة لها سوى أمرا عرضيا للتنقل من موطن أشغال إلى آخر أو من ورشة إلى أخرى.

فإذا ما تسببت هذه الآلة في حادث بمناسبة الجولان اعتبر من مشمولات المسؤولية المدنية المبرمة بمقتضى عقد تأمين العربة.

أما إذا كان الحادث بمناسبة الإشغال كسقوط البضاعة المحمولة من الرافعة أثناء تحويلها لتصيب أحد المتواجدين بمكان الحادث أو كتعطيب أو إتلاف الأسلاك الكهربائية أو الهاتفية الأرضية بواسطة الآلات الحافرة يكون الأمر مختلفا.

فقد أوجب فقه القضاء الفرنسي التثبت من الوظيفة الحقيقية للآلة وقت وقوع الحادث، فإن كانت الآلة موظفة وقت الحادث للأشغال وحصل الضرر بمناسبة الأشغال لا يعتبر الحادث من مشمولات التأمين الإجباري للعربة بل من مشمولات مقاولة الأشغال المعنية التي يتحتم عليها إبرام عقد تأمين أشغال rc .travaux. لضمان هذا النوع من الحوادث.

وأما إذا كانت الآلة في وضعية جولان دون القيام بمناورات أشغال، فيعتبر الحادث حينئذ حادث مرور ويصبح من مشمولات تأمين السيارات.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال