الدكتورة نجلاء أبو عزالدين.. درّست في كلية البنات في بيروت ودار المعلمين العليا في بغداد وعملت مديرة لمدارس البنات في الكويت

الدكتورة نجلاء أبو عزالدين مؤرخة وكاتبة بلغت مستوى علميا ً رفيعا ً ولها مؤلفات عدة في التاريخ العربي. والدها الدكتور مصطفى أبو عزالدين, والدتها حليمة ابنة سلمان شقير.
نشأت في أسرة عريقة عرفت بحب العلم من أجيال. لقد كان لجدها الأعلى أبو عزالدين جابر بن مفرج الذي ولد في أواسط القرن السابع عشر مكتبة غنية احتوت على كتب في الدين والتاريخ وعلوم كثيرة. احتفظ بها وزاد عليها ولداه كما جاء في وصية أحدهما المؤرخة في ربيع الثاني سنة 1173 هجرية (1759). وفي عصرنا هذا جمع كل ممن محمد أبو عزالدين وشقيقه سليمان, عمّا نجلا مكتبة غنية تحوي مئات المجلدات من أنفس المؤلفات العربية والافرنجية. وقد أهدى سليمان أبو عز الدين مكتبته إلى الجامعة الامريكية في بيروت.
موطن الأسرة - العبادية من مقاطعة المتن, وهذه الأسرة من أسبق الأسر اللبنانية إلى تلقي العلوم الحديثة, وقد حرصت الأسرة على تعليم بناتها في المدارس العالية من تأسيس هذه المدارس هذه المدارس في أواخر القرن الماضي, وكانت جدة نجلا لأبيها (زاد الخير) ابنة حسن بك شقير من البنات الأول اللواتي تعلمن في المدارس الانكليزية الابتدائية التي أنشأت في قرى جبل لبنان في أواسط القرن التاسع عشر, قال عنها المعلم الياس الصليبي مدير تلك المدارس حينئذ وأن تحت إرادتي إحدى عشرة مدرسة وزاد الخير أنجب تلميذة فيها.
تلقت نجلا دراستها الابتدائية والثانوية في مدرسة البنات الامريكية في بيروت, وشجعها والدها الدكتور مصطفى على الاستمرار في الدراسة ودخول الجامعة, كما غرس عمها سليمان فيها حب المطالعة وخاصة قراءة كتب التاريخ.
درست سنة في باريس, ثم سافرت بعدها إلى الولايات المتحدة حيث أتمت دراستها الجامعية ونالت درجة الدكتوراه من جامعة شيكاغو. اشتغلت في التعليم فدرّست في كلية البنات في بيروت ودار المعلمين العليا في بغداد وعملت مديرة لمدارس البنات في الكويت. إلى جانب التعليم اهتمت بالقضية الوطنية, فشاركت في إنشاء المكتب العربي في واشنطن الذي قررت إقامته جامعة الدول العربية, وحاضرت في الشؤون العربية وخاصة قضية فلسطين في أرجاء الولايات المتحدة وكندا.
مؤلفاتها:
1- العالم العربي بالانكليزية وترجم إلى العربية وإلى الاوردو.
2- عبد الناصر بالانكليزية.
3- وأخيرا ً أتمت كتاب الدروز بالانكليزية وترجم إلى العربية.
أما كتابها العالم العربي قدم له أستاذ الفلسفة في جامعة هارفرد, وهو من كبار قادة الفكر في أمريكا كما أختير كتاب الشهر من قبل (The History book Glub).
ويتجلى هذا الاعتراف والتقدير للكتاب, كدليل ضمني على ما للعالم العربي من أهمية قصوى في عصرنا الحاضر.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال