المرأة الدرزية لنجلاء أبو عز الدين.. يمنع تعدّد الزوجات أو أن يجمع أكثر من امرأة واحدة كما منع التسرّي والمتعة بل الزواج لطلب الولد

- الموحدون أخوة وأخوات.
- من شروط الديانة أن يتساوى الرجل بالمرأة أي الزوج والزوجة.
- زواج المرأة يتم برضاها وبموافقتها.
- يجب مساواة المرأة وتعليمها وتثقيفها وإرشادها إلى الخير ويجب على الزواج أن يساويها بنفسه وأن الشيخ الرشيد لا فقط في شغل البيت.
- إذا كان الروحان متكافأن فهم يسعيان معا ً العلو التحصيل.
وإما إذا كان هو أكثر منها طالبا ً للعلم والتحصيل فيجب عليه مساعدتها وإفادتها. وأما إذا كانت هي أشد منه تحصيلا ً وعلما ً وحبا ً في الفكر فيجب عليها أن تتعلم وتحقق ما تبغي عند الشيخ الرشيد أو مع محرم أو مع مجموعة من النساء.
طاعة الرجل: والطاعة تأتي في حسن المعاملة ويقول الأمير السيد "ق": "على قدر المحبة تكون الطاعة".
ويصف الأمير السيد "ق" المرأة: إذا كان الزوجان وظفر الرجل بامرأة متدين ومطلعة وكان مثله فيجب عليه أن يباريها بنفسه (المساواة في الدين والدنيا بينهما). وإذا كانوا غير متكافئين ووقع النفور بينهم, يجب المحاولة في السعي إلى وفاق قبل الفراق.
ولكن إذا كان لا بد من الفراق فيحق للمرأة طلب الطلاق وتكون الأحكام في الطلاق بشهادة التقاه الصالحين, يحق للمطلقة الوصاية على الأولاد القاصرين الولد حتى سن 7 والبنت 9.
- يمنع تعدّد الزوجات أو أن يجمع أكثر من امرأة واحدة كما منع التسرّي والمتعة, بل الزواج لطلب الولد.
- إذا وقع النفور بين الزوجين يجب أن يعلم التقاة ليسرعوا بالوفاق بينهم, وإذا كان لا بد من الفراق فللمرأة أسوة بالرجل وأيهما كان المعتدي فللآخر الحق في نصف ما يملكه منذ الدعوة وإلى أيامنا كانت المرأة الدرزية متعلمة تجيد القراءة والكتابة وقد تعلمت ذلك في الخلوة الأمر الذي زادها عُلو في المنزلة دون غمرها...
- تمتعت المرأة الدرزية بحق التملك وكان لها دائما ً حق حرية التصرف فيما يمكن.
- وكما سائد عن الدروز كتابة وصية وتوزيع الإرث عملا ً بما ينص عليه وفرضت الوصية عند الموحدين لتكون تذكره دائمة للموت.
إذن حق المرأة كالرجل في الميراث:
تقسم التركة بين الذكور ويخصص للإناث مسكن ودخل من الأملاك وهذا السائد في مجتمعنا وأن تخصيص الذكور في التركة لا ينقص من حق الإناث خوفا ً من أن تنتقل الأملاك إلى عائلة أخرى أو أسرة أخرى ومنعا ً من المنازعات التي تنشأ من ذلك الانتقال.
راجع النص في الكتاب عن نساء درزيات اشتهرن في التدين والتقوى مثل الداعية الست سارة والست صالحة والست أم علي فاخرة البعيني والست نايفة جنبلاط والست أم نسيب فاطمة فلاح ومن الناحية الاجتماعية الست نسب والست حبوس أرسلان والست نظيرة جنبلاط والست سعاد أبو شقرا والست عفيفة صعب والست نجلاء حمزة نجار والست نظيرة زين الدين حلبي.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال