حياة الشيخ علي فارس.. قتيل الشوق والتعلق والاخلاص وطهارة الأنفاس. أحد أكابر المشايخ في منطقة صفد. نظم الشعر الروحاني وسميت قصائده بالمشوقات

لمحة عن حياة الشيخ علي فارس "ر":

كانت ولادة سيدنا الشيخ علي فارس "ر" في قرية يركا بساحل الجليل الغربي في مغارة النقاطة في وادي السماك شرقي جولس, وكان ذلك ما بين 1116ه-1704م وسنة 1120ه-1753م وترعرع فيها, ثم انتقل إلى جولس قرب يركا وانضم إلى أفراد عائلة طريف فعاش معظم حياته بين أظهرهم وفي حضانتهم فأحبوه وكنفوه وخدموه وقاموا بواجبه وواجب ضيوفه وكرموه وإستأنسوا به ذلك بما فيه من قرب المجانسة وإتحاد العناصر.

قتيل الشوق:

وهو الملقب بقتيل الشوق والتعلق والاخلاص وطهارة الأنفاس وقد بقي برفقة أولئك السادة الأحبة إلى أن وافته المنية أثناء سجوده لله تعالى بينهم في بيت الله تعالى في قرية جولس الساعة السابعة صباحا ً ليلة الجمعة المباركة الفضيلة ليلة النصف من شهر رمضان المبارك سنة 1167ه الموافق 4 تموز سنة 1753م وعاش رحمه الله ما بين 47-51 سنة ودفن هناك في جولس بجانب الخلوة التي كانت قد بنيت له ليبتعد فيها (قدس الله روحه).

في ربوع صفد:

الشيخ علي فارس "ر" كان أحد أكابر المشايخ في منطقة صفد, عاش عيشة الزهاد, امتاز بخطه البارع, نظم الشيخ علي "ر" الشعر الروحاني وسميت قصائده بالمشوقات عما فيها من وصف دقيق لشوقه للقاء الخالق.

الشيخ أمين طريف:

في سنة 1990م أصدر له الدكتور سامي مكارم من لبنان كتاب "سيرة الشيخ علي فارس(ر)", الشيخ أمين طريف حاول تقليد الشيخ علي فارس "ر" وإتباع سلوكه وبنا له مزار موجود في جولس تأتيه الزوار لتتبرك بروحه الشريف.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال