الشهادات الصالحة لسياقة العربة.. رخصة السياقة المطابقة لصنف العربة. شهادة تسجيل العربة. شهادة التأمين. ما يثبت إجراء الفحص الفني

الشهادات الصالحة التي تقتضيها التراتيب الجاري بها العمل لسياقة العربة:
اعتاد فقه القضاء التونسي على حصر هذا الاستثناء في رخصة السياقة دون سواها من الشهادات الأخرى في حين أن المصطلح الذي اختاره المشرع جاء في صيغة الجمع إذ نص على الشهادات الصالحة التي تقتضيها التراتيب الجاري بها العمل لسياقة العربة.

و بالرجوع إلى قانون الطرقات نجد أن الأمر عدد 152 لسنة 2000 والمؤرخ في 24 جانفي 2000 والمتعلق بضبط قائمة الوثائق اللازمة لاستعمال عربة في الجولان وسياقتها، نجده نص على الوثائق التالية:
- رخصة السياقة المطابقة لصنف العربة.
- شهادة تسجيل العربة.
- شهادة  التأمين.
- ما يثبت إجراء الفحص الفني.
- ما يثبت خلاص معاليم الجولان.

فإذا ما كانت شهادة خلاص معاليم الجولان أو شهادة تسجيل العربة غير ذي تأثير على الحادث وتبعاته تبقى رخصة السياقة وشهادة التأمين وخاصة شهادة الفحص الفني من الوثائق الهامة والضرورية سيما إذا كان الحادث مرده خلل فني في العربة كان سببا في وقوع الحادث.

لذا يحق التساؤل في هذا المجال عن سبب عدم استجابة فقه القضاء التونسي للدفع بالاستثناء من الضمان في صورة عدم الإدلاء بشهادة الفحص الفني أو بالإدلاء بشهادة في ذلك منتهية الصلوحية خاصة وأن النص صريح باعتماده لصيغة الجمع عندما استعمل عبارة الشهادات ولتعمده كذلك استعمال هذه العبارة دون سواها إذ كان بإمكان المشرع إذا ما أراد حصر هذه الشهادات في رخصة السياقة أن ينص صراحة على ذلك بذكر عبارة رخصة السياقة دون غيرها.

فالقول عندنا في هذه النقطة بأن فقه القضاء التونسي جانب الصواب عندما حصر هذه الشهادات في وثيقة واحدة تتعلق برخصة السياقة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال