وفاة الأمير جمال الدين عبد الله التنوخي.. المعجم الفريد للغة العرباء. كتاب سياسة الأخبار في شرح كمالات النبي المختار

وفاة الأمير جمال الدين عبد الله التنوخي "ق" وفاة ولده سنة 1479م:
بعد عودته من دمشق كان قد بلغ الأمير السيد "ق" قمة الشهرة من الناحية الدينية والاجتماعية والعلية وعلى حد قول كاتب آداب الأمير السيد الشيخ أبو علي مرعي فيكون قد توفي في سنة 1479 وتكون ست قد عاشت بعد وفاة زوجها وأولادها.
مؤلفاته:
خدمته في الحفظ واهتمام بصحة نسخ الكتب, ضمت مكتبته نحو 340 مجلد من نفائس الكتب في الشرع والدين, التاريخ والشعر والأدب واللغة وقصص الأنبياء والتفسير (علم الدين).
وتقسم مؤلفاته إلى 3 أقسام:
1- 12 كتاب شرح لكتب الحكمة.
2- المعجم الفريد للغة العرباء أو ما يسمى سفينة اللغة العرباء, وهو قاموس فيه تفسير لكل المصطلحات الدينية المتواجدة في أل 6 كتب الحكمة.
3- كتاب سياسة الأخبار في شرح كمالات النبي المختار ويقال أنه جزئين. بالإضافة إلى النصوص التي كتبها حول الآداب الخلقية والسلوكية الإنسانية: * الدرر والجواهر *ترياق الذنوب ودواء العيوب *المقر في زواج الموحدين *مسلك الموحدين *سبل الخيرات *مجموعة رسائل للموحدين.
الأمير السيد "ق" المهذب للنفوس:
صاحب الكرم المعتدي وهو من كبار تلاميذه. القصة تحكي عدل الأمير السيد "ق" والتزام الناس لأحكامه لأنه يحق الحق ويبطل الباطل ولا يميز بذلك بين قريب وبعيد فقد حكم على تلميذه إرجاع الحال الذي أخذه قهرا ً من جاره وإعادته إلى بيته ولإبرار يمينه حكم عليه بالرحيل إلى بلد أخرى فقبل وبهذا يبرز الأمير السيد "ق" الالتزام لأمانة الدين وشروطها وتطبيقها في معاملة الإنسان لأخيه الإنسان.  "العدل".
أحدث أقدم

نموذج الاتصال