معاني الكلمات والمصطلحات من قصيدة صلوات الشيخ الأزرق.. الإنسان المتميز بالعقل والإرادة الحرة يستطيع إدراك المعقولات والمحسوسات

القسم الأول:
1- الشيخ الأزرق: رمز للشيخ التقي الزاهد.
2- العقل الكلي: نذور, أبو الخير, أبو عبدالله, أبو إبراهيم "ص".
3- الخلوة: مكان العبادة عند الدروز وفيها يختلي المؤمن بخالقه "ج".
4- يفنى صلوات للمولى: والذين جاهدوا فينا سبلنا وأن الله "ج" لمع المحسنين.
5- بخور: رائحة طيب عندما تحترق تصدر رائحة طيبة تستعمل في الأماكن المقدسة.
6- الرجس: ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون (يونس).
7- لا يملك حولا ولا قوة: أن الشجاع الذين للنفس يقرها ويمشيها على مرضاة باريها.
8- النزوة: الشهوة المفاجئة.
القسم الثاني:
1- ثعبان الأمس: رمز الشهوة.
2- يتبتل: ينقطع عن الدنيا, يترك الزواج.
3- يقتات بالكسرات: لا تزيد أكلة المؤمن فيكم عن وقعتين.
4- الغلة: شدة العطش.
5- أوشال الذنب: صغار الذنوب وبقاياها.
6- ويخط طريقا ً نحو جنان الرب: يا أيها المؤمن إنك كادح إلى ربك كدحا ً فملاقيه.
7- ميثاق: الحجة (زمن الدعوة.
8- ركام: هدم.
9. من رمل الأهرام: اعتقاد شعبي درزي سائد, الدعوى 1017-1043, هرمس.
القسم الثالث:
1- الخاتم: الحافظ كتب الحكمة غيبا ً.
2- مال الحاكم: مال حرام مظنون.
3- فالموت جسور: بالرضا والتسليم.
4- أهل التوحيد: التقمص.
5- أعرض: لا قيمة له.
6- منفعل: متأثر بعكس الفاعل.
7- الخالد: عقيدة التقمص.
القسم الرابع:
1- النبعين: الستر, الكشف (العقل والنفس).
2- الأصلين: اعلقل والنفس, منكر ونكير, يجوح ومجوح.
3- "يا أول أسباب الغائبة": الغاية والنصيحة أسم الرسالة (الكتاب الثاني), أرسطو سبب الوجود, 1. الصله المادية, 2. الصورية, 3. الفاعلية للناس.
4- القيوم: هو الذي خلق كل ما في الأرض جميعا ً (البقرة). كل من عليها فان ٍ ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام (الرحمن).
5- المنقطعين: عن الدنيا, المجاهدون, الزاهدون الأتقياء.
6- إن سماح المؤمن أسمى: استجابة الشاب للدين فيها عفو قادر.
7- النقمة: لا انتقام في دين التوحيد.
القسم الخامس:
1- الصلصال الفاني: لقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين (المؤمنون), خلق الإنسان من صلصال كالفخار (الرحمن), النفس- لا يكلف الله "ج" إلا وسعها.
2- الدور الماضي: أدوار الستر أو الجمل الماضي.
3- تراب يقعدها: المادة الشهوات (يا خلاص يا قصاص تنقل الروح ووضعها في كل الظروف امتحان لها أو رحمة لها).
4- بلوغ الغايا: الحصول على رضا الله "ج" والحدود عنه.
5- المعلومات الربانية: طرق اكتشاف واكتساب المعرفة الحقيقة لله "ج" عن طريق الدين.
ما الخير صوم يذوب الصائمون به          ولا صلاة ولا صوف على الجسد
وإنما الخير ترك الشر متطرحا ً              ونفضك الصدر من غّل ومن حسد
6- أسمى الدرجات: الأولياء العارفون الحكماء والأتقياء كالأمير السيد "ق" والشيخ الفاضل "ر".
7- الأوصاف: البرهانية: الأوصاف التي تبرهن على وجود الحق تعالى.
8- الأعراض: المحرمات والعصابات الأمر بالمعروف والنهي عن المنك.
9- الاسناف: السعي وراء الأمور الدنيئة.
10- من "منزلة الأعراف": قيل ومن أراد آخرة وسعى لها سعيا ً وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا ً (في التوحيد بالتقوى تعلو المعرفة وعند الصوفية بالمعرفة تعلو درجات الصوفية).
11- والجهل جحيم: الجاهل أعمى ولو كان بصيرا ً.
القسم السادس:
1- بالصلوات:
2- ألهمني حفظ الإخوان: من فرائض التوحيدية السبع.
3- اقبل صمتي: الصمت عن الكلام لحفظ سرية الدين (الصمت غاية الإيجاز).
4- فالصمت صيام: الصوم عن الملذات والمعصيات وشهوات الدنيا (عن الكلام وقول الباطن).
5- محرورات: إشارة إلى دموع الندم.
6- سديم: طبقة فلك حول كوكب مليئة بغبار وغازات.
7- وكنشر اللؤلؤ تنهمر: دموع الندم اعتراف, توبة طلب المغفرة.
8- آفاق الكشف: اكتشاف الحقائق.
9- ونعيم الرشف: الشرب من ينابيع الحكمة.
10- التأويل: التفسير الباطني.
11- آيات التنزيل: القرآن.
12- الفارابي: فيلسوف صوفي.
13- خلف الأبواب العلوم.
14- للأسباب: للحقائق.
15- لب الألباب: العارفون.
القسم السابع:
إن الإنسان المتميز بالعقل والإرادة الحرة يستطيع إدراك المعقولات والمحسوسات وأن يدرك بنهجين كوني ومباشر, التقرب من الخالق "ج" عن طريق التقوى والمعرفة والخير والزهد وقيل "إحذروا فراسة المؤمن فيكم..." فالله "ج" لا ينظر إلى الوجوه بل ينظر إلى قلوبكم, وهو موجود في كل مكان ومن أراد له أنيس فالله "ج" يكفيه.
- والزوجة أخت: كل الجهال جهال النفس أكبره       من الهوى لأعداء وإن كثروا
1- والزوجة أخت: كل الجهال جهال النفس أكبره   من الهوى لأعداء وأن كثروا    والزواج لطلب الولد.
2- يا متعالي: الله "ج" منزه عن كل شيء.
3- والساجد بعد غرور: السجود فقط 3 مرات حسب تجل الخالق في سعر النفس.
4- شبائع الضد: كطبائع ندية وطبائع ضدية.
5- وهو إمام الخلق بهاك: حتى الإمام على رؤية وجه الله "ج" التي هي السعادة الحقيقية.
6- نقاء وجوه الصلاح الوهاجة كالأقمار: هذا نوع من الشوق عند الزهاد.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال