نقل الأشخاص على متن عربة برية ذات محرك دون احترام شروط السلامة التي تقتضيها التراتيب الجاري بها العمل وذلك بالنسبة للأضرار التي تلحقهم

تتمثل شروط السلامة التي تقتضيها التراتيب الجاري بها العمل في احترام عنصرين اثنين هامين.

يتعلق الأول بعدد الركاب المنقولين تطابقا مع نوع العربة ويتعلق الثاني بالمكان الذي أخذه الراكب من العربة.

ففي ما يتعلق بعدد الركاب لم يضبط المشرع من خلال قانون الطرقات عدد الركاب المسموح بنقلهم بالنسبة للسيارات السياحية، على انه يمكن أن يتبادر للذهن الرجوع إلى العدد المنصوص عليه من طرف الصانع والمشار إليه ضمن شهادة تسجيل العربة (البطاقة الرمادية) غير أن تجاوز هذا العدد بشخص واحد أو بشخصين قد لا يعد خرقا لشروط السلامة.

أما بالنسبة للعربات النفعية والشاحنات فقد حجر المشرع نقل الأشخاص خارج بيت القيادة إلا إذا كانت هذه العربة مهيأة لغرض نقل الركاب ومرخص لها في ذلك من طرف السلط المعنية، كما حجر نقل الأشخاص فوق أو بجانب الحمولة.

غير أنه يمكن نقل الأشخاص داخل عربة ذات قفص مغلق (CARROSSERIE FERMEE) وبالنسبة للجرارات، يجب أن لا يتعدى عدد الأشخاص المنقولين باعتبار السائق عدد المقاعد المنصوص عليها من طرف الصانع، وأن لا يكون المنقول راكبا فوق واقي العجلات مثلا.

وأما بالنسبة للدراجات النارية، فقد أقر الفصل 51 من مجلة الطرقات جملة من قواعد جولان الدراجات والدراجات النارية من بينها منع نقل الأشخاص على هذه العربات، إلا على مقاعد مهيأة خصيصا للغرض وأضاف قرار وزير النقل المؤرخ في 25 جانفي 2000 الضابط لشروط تطبيق الفصل المذكور سابقا جملة من القواعد يتحتم احترامها منها.

- منع نقل الأشخاص على الدراجات النارية في وضع القرفصاء أمام أو وراء السائق دون جهاز خاص، أو في وضع تكون فيه الساقان من جهة واحدة للعربة.
- يمنع نقل أكثر من شخص واحد بالإضافة إلى السائق.
- يجب أن لا يقل عمر كل مرافق لسائق دراجة نارية ذات عجلتين عن ست سنوات.

كما أوجب هذا القرار على سائقي الدراجات النارية ذات عجلتين وكذلك مرافقيهم استعمال الخوذة عند الجولان داخل مواطن العمران وخارجها.

و بالتالي يمكن اعتبار نقل مرافق سائق الدراجة النارية دون خوذة ، نقل دون احترام شروط السلامة التي تقتضيها التراتيب الجاري بها العمل والتمسك بالاستثناء من الضمان في حالة إصابته بأضرار نتيجة حادث مرور.

كما تجدر الإشارة كذلك إلى أن الاستثناء المتعلق بنقل الأشخاص دون احترام شروط السلامة لا يعارض به إلا الأشخاص المنقولون ولا يعارض به غيرهم من المترجلين أو ركاب عربة أخرى وذلك حسب اعتقادنا لسببين اثنين:

1- إن الراكب في ظروف غير آمنة قبل نقله في هذه الظروف، وبالتالي قبل عن قصد أو عن غير قصد الخطر المحتمل حدوثه Acceptation Du Risque.
2- إن الأطراف الأخرى، غير الركاب لا يمكن مؤاخذتهم بأخطاء غيرهم.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال