توفير الطاقة أثناء الاستحمام.. سخان الطاقة الشمسية. سخان الغاز الطبيعي. خزان المياه الساخنة المتصل بالمرجل. السخان الكهربائي

أثناء الاستحمام:
- تجنب تخزين الماء الساخن.
القاعدة الأساسية للحد قدر الإمكان من استهلاك الطاقة: القيام بتسخين المياه عندما يتم استخدامها مباشرة وعدم تخزينها لفترات حيث يؤدي ذلك إلى زيادة كمية استهلاك الطاقة.

الأنظمة الأكثر فعالية في توفير الطاقة هي:

1- سخان الطاقة الشمسية.
سخان شمسي أو تسخين المياه بالطاقة الشمسية هو تحويل ضوء الشمس إلى حرارة لتسخين المياه باستخدام مجمع حرارة شمسية.

هناك العديد من الابتكارات بتكلفات متعددة لتوفير الحلول في جميع أنواع المناخ. يُستخدم تسخين المياه بالطاقة الشمسية بصورة واسعة في بعض البيوت السكنية وفي بعض التطبيقات الصناعية.

المجمع المواجه للشمس يقوم بتسخين مائع التشغيل والذي يمر إلى نظام تخزين للاستخدام في وقت لاحق.
قد يكون تسخين المياه بالطاقة الشمسية نشطا أو سلبيا وقد يستخدم المياه فقط أو المياه ومائع التشغيل.

وقد يتم تسخين المياه بشكل مباشر أو عن طريق مرايا مركزة للضوء. في الأحجام الكبيرة يمكن أن تركز المرايا ضوء الشمس على مجمّع صغير.

يحتكر التسخين بالطاقة الشمسية عالميا الصين وأوروبا واليابان والهند على الرغم من أن إسرائيل كانت من أول الدول لاستخدام تسخين المياه بالطاقة الشمسية في عام 1980 والذي أدى إلى ازدهار الصناعة.

2- سخان الغاز الطبيعي.

3- خزان المياه الساخنة المتصل بالمرجل.

4- السخان الكهربائي:
- السخان الكهربائي له سعه محددة، بمعنى أن جسم السخان نفسه عبارة عن حاوية أو حلة يتم تعبئتها بالماء و من ثم يتم تسخين هذا الماء.
فإذا قمت بشراء سخان كهرباء 20 لترا أو 30 لترا أو حتى 80 لترا فإن استخدامك من الماء الساخن سيكون بحجم سعة السخان الكهربائي فقط، بمعنى إذا كنت تستحم مثلا و أخذت وقتا طويلا في الاستحمام فقد ينفذ الماء الساخن من السخان الكهربائي قبل أن تنتهي من استحمامك. أو إذا كان هناك حوض استحمام كبير في حمامك، أيضا قد لا تكفي سعة السخان الكهربائي لملء حوض الاستحمام.

- إذا قمت بشراء سخان كهرباء سعته 80 لتر فإن هذا الحجم من السخان الكهربائي يستهلك كهرباء بشكل أكبر بكثير من السخانات الأصغر حجما.
هذا بالإضافة إلى أن حجمه كبير جدا و يحتاج لمساحة كبيرة في الحمام.

- سخان الكهرباء يحتاج إلى وقت معين قبل الاستخدام حتى يقوم بتسخين كمية الماء التي ستحتاجها، بمعنى أنك يجب عليك تشغيل السخان الكهربائي قبل الاستخدام بفترة كافية حتى يقوم بتسخين الماء.

- أحجام سخانات الكهرباء صغيرة السعة حجمها ليس صغيرا مقارنة بسخانات الغاز.

- سخان الكهرباء ليس اقتصاديا بالمرة و ذلك لأنه يستخدم كمية كبيرة من الطاقة الغير متجددة و هي الكهرباء، و ذلك لتسخين كمية ماء صغيرة نسبيا. مما يسبب ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء بشكل كبير.

- سخان الكهرباء يمكن أن يتم تركيبه في أي مكان و ليس له شروط معينه.

- سخان الكهرباء لا يحتاج إلى ضغط ماء معين، فلو استقبل الماء بضغط عالي فسيعطيك ماء ساخن بضغط عالي، و العكس صحيح لو استقبل الماء بضغط ضعيف سيعطيك ماء ساخن بضغط ضعيف.

- عند تصليح أي عطل في السخانات الكهربائية يجب مراعاة أن تكون قطع الغيار المستخدمة أصلية، و ذلك لضمان نسبة الأمان الواجب توافرها.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال