ترشيد استهلاك الوقود خلال فصل الشتاء.. فتح النوافذ والأبواب الزجاجية من جهة الشمس واستخدام المنظمات الحرارية التي تضمن درجة حرارة مريحة وملائمة في جميع الغرف

بالنظر إلى ما تستهلكه الأسرة من وقود (غاز، مشتقات نفطية، كهرباء) في عملية التدفئة خلال العام نجد أن الكميات المستهلكة كبيرة جدا وهذا يرتب على الدولة والمواطن أعباء إضافية مما يتطلب إتباع سياسة ترشيد فاعلة..

1-  في أوقات البرد، استفد من الشمس لتدفئة المنزل بشكل طبيعي ويكون ذلك من خلال فتح النوافذ والأبواب الزجاجية من جهة الشمس والتي تسمح بدخول أكبر قدر من أشعتها داخل المنزل، واعمل على فتح الستائر في الصباح.

2- راقب ميزان الحرارة واعمل على خفض درجة حرارة الغرفة من (20) إلى (19) درجة مئوية الأمر الذي يساعد على ضمان توفير التدفئة الملائمة للمنزل و أعمل على ارتداء الملابس الدافئة في داخل المنزل وهذا أفضل من زيادة درجة حرارة المنزل.

3- اعمل على استخدام المنظمات الحرارية التي تضمن درجة حرارة مريحة وملائمة في جميع الغرف والتي تعمل بدورها على منع هدر الطاقة.

4- استخدام الترموستات التي تعمل على فصل التدفئة خلال الليل وأثناء  الغياب عن المنزل لفترة طويلة.

5- خلال فترة الليل (اعمل على حماية نفسك من البرد من خلال التغطية ببطانية عند النوم) أو خلال فترة النهار عندما يكون المنزل خالياً ودرجة الحرارة من 16- 17 مئوية.

6- في كثير من الأحيان هناك غرف غير مستخدمة في المنزل وبالتالي لا يوجد هناك ضرورة لتوفير التدفئة للمحافظة على درجة الحرارة بداخلها من 16- 17 كباقي الغرف المستخدمة.

7- اعمل على إغلاق كافة أبواب الغرف والممرات التي لا يوجد فيها تدفئة بإحكام وذلك للحد من انتشار البرودة للغرف المشغولة والموجود فيها تدفئة.

8- قم بعمل صيانة لمراجل  الغاز كل سنتين مرة والمدافئ التي تعمل على المشتقات البترولية أو الخشب بشكل سنوي.

9- اعمل على إزالة  وتنظيف الغبار والأوساخ عن هياكل التدفئة و المشعات التي تعمل على  نشر الحرارة عن طريق الحمل  لتكون ذات فاعلية عالية.

10- إذا كان عمر المرجل يزيد عن 15 أو 20 عام فمن المؤكد أن يكون تالف وأقل كفاءة بكثير من الأجهزة الحالية فلا بد من استبداله.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال