التيّار الكهربائي.. ظاهرة سريان شحنات عبر مادّة موصلة. حركة إلكترونات حرّة باتّجاه واحد. نتيجة حركة الأيونات الموجبة إلى الإلكترودة السالبة

التيّار الكهربائي هو ظاهرة سريان شحنات عبر مادّة موصلة.
في حالة الموصِل الفلزّي، التيّار الكهربائي هو حركة إلكترونات حرّة باتّجاه واحد.
في حالة المحاليل، التيّار الكهربائي هو نتيجة حركة الأيونات الموجبة إلى الإلكترودة السالبة وَ/ أو الأيونات السالبة إلى الإلكترودة الموجبة.
شدّة التيّار هي كمّية الشحنة الكهربائية التي تمرّ عبر مقطع المادّة الموصلة خلال وحدة زمن واحدة. في السلك الموصل نتحدّث عن عدد الإلكترونات التي تمرّ في كلّ ثانية عبر مساحة مقطع المادّة الموصلة. كلّما كانت وتيرة مرور الإلكترونات في الموصل (عدد الإلكترونات في الثانية) أكبر ازدادت شدّة التيّار. تتعلّق شدّة التيّار بالمصدر (المزوِّد الكهربائي/ البطّارية)، لكن أيضًا بمركِّبات الدائرة الكهربائية وبطريقة توصيلها.
من المهمّ التشديد على أنّ شدّة التيّار لا تدلّ على الكمّية الكلّية للشحنة التي مرّت في الموصل، لأنّ كمّية الشحنة تتعلّق أيضًا بالمدّة الزمنية للسريان.
وحدات قياس شدّة التيّار الكهربائي تسمّى أمبير، على اسم أندريه أمبير، الفيزيائي وعالم الرياضيات والكيميائي الفرنسي الذي عاش في القرن التاسع عشر وبحث صفات التيّار الكهربائي.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال