كيفية اختيار المبدأ الديمقراطي الصحيح في الامتحان

كيف يمكن ان نختار المبدأ الديمقراطي الصحيح في الامتحان؟
إذا كان السؤال  في الامتحان حول المبدأ الديمقراطي  فإن هذه هي الامكانيات ولكن إذا كان السؤال عن مبدأ
فقط فإن الامكانيات كثيرة جدا. فيمكن أن يكون أي قيمة مهمة مثل فصل السلطات, الإجماع, التسامح, المساواة, مبدأ مشاركة المواطنين, مبدأ الديمقراطية المدافعة عن نفسها, مبدأ المسؤولية الجماعية للحكومة, مبدأ الحرية وهكذا مبادئ لا يمكن حصرها ولكن الشيء المشترك بينها انها قيم مهمة. ولكن المبادئ التي أمامك هي فقط المبادئ الديمقراطية وهي:
المبادئ الديمقراطية:
*مبدأ حكم الشعب   - مبدأ مشاركة المواطنين : اذا كان في السؤال رمز حول مشاركة المواطنين او عدم مشاركتهم في الانتخابات او في الاستفتاء العام وفي أتخاذ القرارات السياسيه كذلك اذا تم المساس بالتمثيل في البرلمان مثلا الغاء عضوية ممثل في البرلمان او الاطاحة بزعيم منتخب ديموقراطيا او عدم الاعتراف بشرعيته
* مبدأ التعدديه  - اذا ذكر في السؤال وجود عدة احزاب او تيارات سياسيه ودينيه او جمعيات . يجب ان يكون هناك وجهات نظر مختلفه بشرط الا يربطها التوتر وانما علاقة تسامح (لان ذلك يصبح تصدع وليس تعدديه) . كذلك اذا ظهر في السؤال الرغبه في اقامة مؤسسه(مدرسه, جامعه,كليه),  جمعيه او حزب او تحقيق أي شيء اخر يختلف عن الموجود فأن ذلك يعبر عن التعدديه .
* مبدأ حسم الأغلبية– نستعمل هذا المبدأ اذا أخذنا برأي الاغلبيه عند اتخاذ القرارات او مثلا في الانتخابات .
*مبدأ تقييد السلطة – نستعمل هذا المبدا اذا كان المثال يشمل التوجه الى الانتخابات من اجل تغيير الحاكم والسلطه او ان قضيه معينه تعالج لدى أكثر من سلطه واحدة في نفس الوقت مثلا من جهة واحدة مراقب الدولة يعالج قضيهومن حهة ثانيه  كانت قد عولجت لدى احدى الوزارات مثل وزارة الشرطه او الجيش او لدى سلطه محليه .كذلك يشمل هذا المبدأ التوجه لمندوب شكاوى الجمهور او الجهاز القضائي وكذلك يمكن التوجه للاجهزة الغير رسميه مثل الصحافه والرأي العم لحل مشكله عالقه في وزارة معينه لا تنوي القيام بواجبها او تظلم المواطن تعسفا .
* مبدأ سيادة القانون– نستعمل هذا المبدأ في حالة تقصير السلطه في تطبيق القانون او أنها معنيه بتطبيق القانون ضد المخالفين من جميع الانواع . كذلك تطبيق القانون بشكل غير متساو او محاوة تطبيقه بشكل متساو , كذلك تطبيق قرار محكمه او عدم تطبيقه فأن ذلك يقع ضمن مبدا سيادة القانون . من المفروض ان يذكر في السؤال اجهزة فرض القانون مثل الشرطه او جهاز تنفيذي يطبق القانون او سلطة الضريبه  على أنواعها (ضريبة الدخل , التلفزيون...الخ), او أي موظف يتلقى أجرا من الدولة مثل مدير , معلم , رئيس مجلس او أي موظف يقوم بتطبيق القانون أثناء أداء عمله .  تفتيش السيارات, التفتيش في المطار , طلب الاوراق الثبوتيه , طلب كشف الحسابات, تفتيش البيت , تطبيق القانون او عدم تطبيق القانون فأن كل ذلك يكون بأسم تطبيق مبدأ سيادة القانون .  
مبادئ عامة:
* مبدأ فصل السلطات –وهو مبدأ ينبثق عن مبدا تقييد السلطه ونستعمله خاصة أذا تبين من السؤال بأن سلطه معينه من السلطات الثلاث السلطه التنفيذيه(الحكومه) , السلطه التشريعيه(البرلمان)والسلطه القضائيه (المحاكم) غير راضيه عن عمل السلطه الاخرى او تدخل بها فان هذا يعتبر مساس او تاكيد على مبدأ فصل السلطات .
* مبدا التسامح -  اذا ذكر في السؤال او القطعه نوع العلاقه الحسنه التي تربط الفئات المختلفه وتسمح بوجود اراء مختلفه تستطيع التعبير عن نفسها وممارسة حرياتها فأن ذلك يعبرعن التسامح .
* مبدأ الأجماع -  اذا ذكر في السؤال أنه بالرغم من وجود اختلاف في الاراء ووجهات النظر فأنه هناك اتفاق على قضايا مركزيه غير قابله للنقاش وهي عمليا تعتبر نهاية التعدديه مثلا : عدم  استخدام العنف , قبول قواعد اللعبه الديموقراطيه أي قبول القوانين,قبول نتائج الانتخابات,عدم المساس بامن الدوله وهذه مواضيع عليها أجماع
* مبأ الديمقراطية المدافعة عن نفسها– نستعمل هذا المبدأ اذا ذكر في السؤال ان افراد او مجموعه او حزب  ينوون القضاء على النظام الديمقراطي وكانت السلطات قد قامت بمنعهم من مزاولة نشاطهم.
ملاحظه: يمكن ان ياتي السؤال ايضا حول احد  الحقوق التي ذكرت. كذلك ايضا يمكن ان يسأل عن احد القيّم المهمه للدوله مثل أمن الدوله , المصلحة العامة , سلامة الجمهور  أو النظام العام وهي قيم.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال