تعريف واجب الطاعة.. طاعة أوامر الرؤساء الصادرة في نطاق العمل. احترام التسلسل الرئاسي للموظفين بحيث لا يصدر الرئيس الإداري أوامره إلا لمرؤوسيه المباشرين

ما هو واجب الطاعة؟

يعد واجب الطاعة من الواجبات المنصوص عليها صراحة في القانون بحيث يلتزم الموظف العمومي بضرورة طاعة أوامر رؤسائه الصادرة إليه في نطاق عمله إذ بغير طاعة المرؤوسين للرؤساء لا يمكن للعمل في المرفق العمومي أن يسير سيرا طبيعيا وبالقدر اللازم من الكفاءة والدقة.

احترام التسلسل الرئاسي للموظفين:

كما يجب على الرؤساء والمرؤوسين معا احترام التسلسل الرئاسي للموظفين بحيث لا يصدر الرئيس الإداري أوامره إلا لمرؤوسيه المباشرين الذين يلتزمون بدورهم بتوصيل تلك الأوامر إلى مرؤوسهم إذا كانت ضرورة لذلك.

كما أن المرؤوس لا يتصل إلا برؤسائه المباشرين لكي يتلقى منهم الأوامر والتوجيهات ولا يجوز له تخطيهم إلى الرؤساء الأعلى إلا عند الضرورة كما هو الشأن في حالة التظلم من قراراتهم أو الاحتكام إليهم في تنفيذ أوامر معينة مخالفة للقانون.

امتثال المرؤوس لأوامر رئيسه:

ويشترط في امتثال المرؤوس لأوامر رئيسه أن تكون هذه الأوامر جائزة من الوجهة القانونية وممكنة التنفيذ من الوجهة العملية داخلة في اختصاص كل من الرئيس والمرؤوس معا وإلا اتسمت بعدم المشروعية.

تهاون الموظف في تنفيذ التزاماته:

كما أن تهاون الموظف في تنفيذ التزاماته وكل هفوة يرتكبها في تأدية وظيفته تعرضه لعقوبات تأديبية بالإضافة إلى العقوبات الجنائية إن اقتضى الأمر ذلك عملا بالفصل 17 من الظهير الشريف رقم 008-58-1.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال