التعاون المغربي الفرنسي في مجال التراث.. التكوين المتخصص للعاملين في القطاع. الأركيولوجيا. المتاحف. جرد وتوثيق وحماية الفنون الشعبية مع التركيز على التُّراث غير المادي

إن التعاون المغربي الفرنسي في مجال التُّراث يرتكز أساسًا على توفير الخبرات والاستشارات إضافة إلى توفير التكوين للعاملين بالمجال.
1- التكوين المتخصص للعاملين في قطاع التُّراث: عبر توفر منح للدراسات العليا لطلبة المعهد الوطني العالي للآثار والتُّراث. بالإضافة إلى عقد شراكة سنة 2004 من أجل تكوين مموني الأعمال الفنية، وكذا إعداد خطة للتكوين المستمر لمحافظي المتاحف المغربية منذ سنة 2008.
2- التعاون في قطاعات مختلفة مرتبطة بالتُّراث:
أ- الأركيولوجيا: اتفاقية سنة 2008 تهدف إلى تحسين إدارة وتدبير المواقع الأثرية، وذلك بتعاون مع مديرية التُّراث في وزارة الثَّقافة والاتصال الفرنسية.
ب- المتاحف: الاتفاقية مع مديرية التُّراث بوزارة الثَّقافة المغربية تم توسيعها لتشمل قطاع المتاحف وتجهيز المشروعات الجارية: متحف الأركيولوجيا ومتحف الفنون المعاصرة بالرباط، متاحف فاس، مكناس ومراكش.
ج- الجرد: الإعلان سنة 2008 عن برنامج للبحث يهدف إلى جرد وتوثيق وحماية الفنون الشعبية مع التركيز على التُّراث غير المادي.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال