العناصر الرئيسة لنموذج السياسات الثقافية الحالي.. ترسيخ سياسة ثقافيَّة تعتمد أساسًا على اللا مركزية والجهوية والتشارك مع الجماعات الْمَحَلِّيَّة، وإعطاء الأولوية للعالم القروي والمناطق النائية

يمكن توصيف نموذج السياسات الثَّقافيَّة الحالي بعنوان التعاون والشراكة في المجال الثَّقافي بين وزارة الثَّقافة والجماعات الْمَحَلِّيَّة لتعزيز اللا مركزية الثَّقافيَّة.
اعتمدت وزارة الثَّقافة ضمن استراتيجيتها الرامية إلى دعم اللا مركزية وتوسيع شبكة المؤسَّسات الثَّقافيَّة، المصادر المتنوعة والغنية للثقافة المغربية بكل الجهات وتوفير البنيات التحتية الثَّقافيَّة، وتشجيع الطاقات الخلاقة للإسهام في تنمية وتطوير كل أشكال الابتكار والإبداع الثَّقافي والفني.
وقد غدت بذلك الجماعات الْمَحَلِّيَّة أحد الركائز الأساسية التي تعول عليها وزارة الثَّقافة لتحقيق اللا مركزية الثَّقافيَّة، حيث تعمل على إشراكها في تخطيط وبرمجة وإنجاز المشروعات الثَّقافيَّة حتى تتمكن من تقليص التفاوت الثَّقافي بين الجهات، ودعم الخصوصيات الثَّقافيَّة الجهوية، وتحقيق توزيع متوازن وعادل للعمل الثَّقافي.
كما أن من أولويات مخطَّط التنمية الثَّقافيَّة 2000-2004 التعاون والشراكة بين وزارة الثَّقافة وكافة المهتمين بالمجال الثَّقافي من قطاعات حكومية ومجالس منتخبة ومؤسَّسات المجتمع المدني لتحقيق نهضة ثقافيَّة وطنية متكاملة والرفع من مستوى الخدمات الثَّقافيَّة وتحسين ظروف وسائل العمل، وترسيخ سياسة ثقافيَّة تعتمد أساسًا على اللا مركزية والجهوية والتشارك مع الجماعات الْمَحَلِّيَّة، وإعطاء الأولوية للعالم القروي والمناطق النائية.
ورغبة في تحقيق اللا مركزية الثَّقافيَّة وتسهيلا للتعامل مع الجماعات الْمَحَلِّيَّة في الميدان الثَّقافي، عملت الوزارة على إحداث مديرية التنمية الثَّقافيَّة تضم قسما مكلفا بالتنسيق الثَّقافي مع الجماعات الْمَحَلِّيَّة، مع العزم على إحداث مديريات جهوية للثقافة حسب التقسيم الجهوي للمغرب تسهر على تحقيق اللا مركزية كما هو مسطر في الاستراتيجية الثَّقافيَّة الوطنية.
وقد عملت وزارة الثَّقافة منذ الثمانينات على تنظيم عدة مناظرات وندوات وأيام دراسية من أجل بلورة رؤية شاملة حول الثَّقافة المغربية وتسطير استراتيجية ثقافيَّة واضحة المعالم. وهكذا فقد تم تنظيم مناظرتين وطنيتين حول الثَّقافة المغربية ومناظرة وطنية حول التعليم الموسيقي ومناظرة وطنية حول المسرح الاحترافي،ويومين دراسيين حول الثَّقافة واللا مركزية ويوما دراسيا حول الثَّقافة والطفولة، ولقاء وطنيا حول الكتاب والقراءة وتنظيم المجلس الأعلى للثقافة. وقد شارك في هذه التظاهرات عدة فعاليات ثقافيَّة من قطاعات حكومية وغير حكومية وجمعيات ثقافيَّة وجماعات مَحَلِّيَّة وأساتذة وباحثين ومختصين. توجت أعمالها بتوصيات أقرت بترتيب الأولويات وجدولتها والقيام بدراسات لإحصاء الحاجيات بهدف التهيئة الثَّقافيَّة للتراب الوطني كافة.
ويتم التعاون بين وزارة الثَّقافة والجماعات الْمَحَلِّيَّة عن طريق توقيع اتفاقيات شراكة تنص على التنسيق بين الطرفين في تنظيم الأنشطة والتظاهرات الثَّقافيَّة الْمَحَلِّيَّة، وإحداث وتسيير المؤسَّسات الثَّقافيَّة، والسهر على تطبيق القوانين الجاري بها العمل في ميدان المحافظة على المباني التاريخية والمواقع والتُّراث الثَّقافي بوجه عام، والتعاون في ميدان ترميم وصيانة وتوظيف المعالم التاريخية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال