التعاون المهني المباشر.. صحراء الناس والثقافات. حماية وإحياء وتهيئة ساحة جامع لفنا بمراكش. دراسة وتحليل الوضعية الراهنة للأغاني والرقصات الشعبية الخاصَّة بمنطقة درعة

تنشط عدد من المؤسَّسات الدولية المهنية العاملة في قطاع الثَّقافة في إقامة مشروعات ثقافيَّة تخص قطاعات الثَّقافة المختلفة وذلك بتعاون مع الهيئات الحكومية المغربية. ومن أمثلة هذه المشروعات:
الدعم المالي الذي قدمته المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثَّقافة "إيسيسكو" لإنجاز فهرس حول التُّراث الثَّقافي والطبيعي في المملكة المغربية، الذي أعده مركز الجرد والتوثيق التابع لوزارة الثَّقافة، بالتعاون مع اللجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثَّقافة.ويهدف هذا الفهرس إلى وضع تصنيف شامل لمكونات التُّراث الثَّقافي المغربي بشقيْه المادي واللا مادي، والتُّراث الطبيعي. ويساعد هذا الفهرس المنهجي المختصين والعاملين في مجال التُّراث على توحيد المصطلحات والتصنيفات والمناهج العلمية، لإنجاز أعمال الجرد والتوثيق سواء قبل الخروج إلى الميدان أو خلاله أو بعد الانتهاء منه.
حماية تراث وادي درعة كجزء من مشروع: "صحراء الناس والثقافات" الذي تتبناه منظمة اليونيسكو، والذي يهدف إلى دراسة وتحليل الوضعية الراهنة للأغاني والرقصات الشعبية الخاصَّة بمنطقة درعة من أجل توثيقها والمحافظة عليها وتحسين إبرازها ضمن الأنشطة السياحية مِمَّا سينعكس إيجابا على رفع المستوى المعيشي للسكان الْمَحَلِّيّين بالمنطقة. وفي هذا الإطار تم توقيع اتفاقيتين مع جمعية Cravaneers للسياحة المستدامة ومع هيئة مَحَلِّيَّة حكومية للسياحة.
مشروع "حماية وإحياء وتهيئة ساحة جامع لفنا بمراكش" الذي شرعت فيه اليونسكو بتعاون مع وزارة الثَّقافة المغربية وشركاء مَحَلِّيّين، وبفضل تمويل حكومة اليابان. ويتبنى هذا المشروع خطة عمل تسعى إلى المحافظة على هذا الفضاء الثَّقافي الذي أعلنته اليونسكو سنة2001 "تراثا ثقافيا غير مادي لمدينة مراكش والمغرب والإنسانية". وقد نظم مكتب اليونسكو بالرباط احتفالا للاحتفاء بفن الحلقة، أحياه ثلة من حكائي الساحة. كما شهد الحفل توزيع كتاب عن الساحة وتوزيع جوائز للفائزين في مسابقة لرسم معالم الساحة تنافس فيها أربعون رساما أمام مفوضية الثَّقافة والأكاديمية الجهوية لوزارة التربية الوطنية. انعقد هذا الاحتفال يوم 27يونيو 2006 بثانوية أبو عباس السبطي بمراكش، بحضور ممثلي اليونسكو، وممثلي وزارة الثَّقافة، وممثلي وزارة التربية الوطنية، والسلطات الْمَحَلِّيَّة، وفعاليات جمعوية مَحَلِّيَّة، ومنشطو ساحة جامع لفنا، إضافة إلى تلاميذ الثانوية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال