الهدف من تقييم التعداد.. توفير مستوى معين من الثقة للمستخدمين عند استخدام البيانات وتوضيح الأخطاء في نتائج التعداد

الهدف من تقييم التعداد:
- نوعية بيانات تعداد السكان والمساكن تكون هامة جداً لأسباب عديدة ولبناء ثقة وتفهم عامة الناس في نظام الإحصاء الوطني.

إن الهدف من تقييم التعداد هو توفير مستوى معين من الثقة للمستخدمين عند استخدام البيانات وتوضيح الأخطاء في نتائج التعداد.

وعليه فإنه من المهم اختيار الطريقة المناسبة لإرسال تلك الرسائل للمجموعة الصحيحة من الناس.

- من المتعارف عليه دولياً أن تعداد السكان لا يتسم بالكمال وأن الأخطاء يمكن أن تحدث في كافة مراحل عملية التعداد.

أخطاء نتائج التعداد يمكن أن تصنف في نوعين بشكل عام - أخطاء الشمول وأخطاء المحتوى.
فأخطاء الشمول هي تلك الأخطاء التي تنشأ بسبب الإسقاط أو التكرار للأفراد أو الوحدات السكنية في عملية العد أثناء التعداد.

مصادر أخطاء الشمول تتضمن جملة أمور من بينها الخرائط أو قوائم مجالات العد غير المكتملة أو غير الدقيقة، عدم القدرة من جانب العدادين على الطواف على كافة الوحدات في المناطق المخصصة لهم، تكرار العد، الأفراد الذين هم لسبب أو آخر لا يسمحون بأن يتم إحصائهم، المعالجة الخاطئة لبعض فئات الأفراد مثل الزائرون أو الأجانب غير المقيمين، فقدان أو تلف سجلات التعداد بعد عملية العد... الخ.

أخطاء المحتوى هي تلك التي تنشأ بسب الإفادات أو السجلات غير الصحيحة لخصائص الأفراد والأسر والوحدات السكنية التي جرى حصرها في التعداد.

أخطاء المحتوى قد تكون بسبب الصياغة الرديئة للأسئلة أو التعليمات، أو أخطاء العدادين في التعبير عن أسئلة التعداد، عدم القدرة أو عدم الفهم من جانب المستجوبين فيما يتعلق بالرد على بنود محددة، الإفادة الخاطئة المتعمدة، الأخطاء بسبب التفويض بالرد، أخطاء الترميز أو إدخال البيانات... إلخ.

- أدركت العديد من الدول الحاجة إلى تقييم النوعية الشاملة لنتائج تعداداتها وقد قامت باستخدام عدة أساليب لتقييم شمول التعداد بالإضافة إلى أنواع معينة من أخطاء المحتوى.

التقييم الشامل ينبغي أن يتضمن كذلك تقييم لمدى نجاح عمليات التعداد في كافة مراحله بما في ذلك أنشطة مثل الحملة الإعلامية للتعداد.

بالتالي يتوجب على الدول التأكد من أن جهود تقييم التعداد تتناول عملية التعداد بالإضافة إلى النتائج. القسم الحالي مكرس لتقييم النتائج.

ولكن القسم الخاص ببرنامج ضمان وتطوير الجودة يقدم توصيات إضافية تتعلق برصد وتقييم نوعية عمليات التعداد.

- إن جهود التقييم التي تتركز حول نتائج التعداد ينبغي أن يكون توجهها خدمة لواحد أو أكثر من الأهداف الرئيسية التالية:

+ أولاً: تزويد المستخدمين ببعض القياسات الخاصة بجودة بيانات التعداد لمساعدتهم على تفسير النتائج.

+ ثانياً: تحديد أنواع ومصادر الأخطاء بقدر ما يكون ذلك عملياً للمساعدة في التخطيط للتعدادات المستقبلية.

+ ثالثاً: أن تكون أساساً لبناء أفضل تقديرات لمجاميع التعداد قبل إجمالي عدد السكان أو لتوفير نتائج معدلة للتعداد آخذين في الاعتبار الأخطاء التي تم تحديدها.

حسبما هو مبين أدناه في الأقسام الفرعية التالية فإنه يوجد عدة أساليب للقيام بتقييم التعداد. في الواقع فإن العديد من الدول تستخدم مزيجاً من تلك الأساليب من أجل خدمة هذه الأهداف بشكل كامل.

- المنشور النهائي لنتائج التعداد يجب أن يشتمل على تقدير لأخطاء الشمول مع إيضاح كامل للأساليب التي استخدمت لتقييم شمولية البيانات.

أيضاً يجب أن يوفر المنشور للمستخدمين بعض الإرشادات حول كيفية استخدام نتائج التقييم.
أيضاً يفضل وبقدر الإمكان إعداد تقييم لنوعية المعلومات حول كل موضوع أو محور وتأثيرات إجراءات التدقيق و/أو التقديرات التي جرى استخدامها.

- إن مدى ونوعية التدقيق فيما يتعلق بتصحيح البيانات المتناقضة والتقديرات التي يجوز القيام بها في تعداد السكان يمكن تعزيزها بشكل كبير من خلال استخدام برامج التدقيق الحاسوبية التي تسمح بالمراجعة ما بين السجلات (مثل إحلال القيم الساقطة بناءً على المعلومات المستوفاة لأفراد آخرون أو بنود أخرى).

إذا جرى القيام بأي تقديرات محتسبة فإن المحاور والمواضيع المتأثرة والأساليب المستخدمة وعدد الحالات المتأثرة ينبغي عرضها بوضوح في تقرير التعداد.

- عملية تقييم التعداد ينبغي ألا تتسبب في تأخير النشر الفوري للنتائج الرئيسية للتعداد. التقييمات الخاصة باكتمال دقة البيانات يمكن إصدارها بعد النشر الأولي لنتائج التعداد.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال