قواعد البيانات.. تشجيع المكاتب الإحصائية الوطنية على تخزين بيانات التعداد في مختلف أشكال قواعد البيانات الحاسوبية

قواعد البيانات:
- من أجل تمديد صلاحية وإمكانية استخدام البيانات وكإضافة للمخرجات العادية للجداول يتم تشجيع المكاتب الإحصائية الوطنية على تخزين بيانات التعداد في مختلف أشكال قواعد البيانات الحاسوبية وذلك لتلبية كافة أنواع الاحتياجات لمستخدمي البيانات داخلياً وخارجياً.

قواعد بيانات التعداد تساعد مستخدمي البيانات من خلال توفير وصول سهل لمدى واسع من بيانات التعداد.

- إن إنشاء قواعد البيانات هذه يمكن أن يعزز عملية نشر نتائج التعداد بالإضافة إلى زيادة فائدتها من خلال الجمع بين بيانات التعداد مع البيانات ذات العلاقة من البحوث الديموغرافية الأخرى وذلك في شكل موحد (إحدى الحالات الخاصة الهامة هو جمع بيانات التعدادات السابقة في قاعدة بيانات واحدة).

علاوة على ذلك فإن قواعد البيانات هذه يمكن أن تؤدي إلى تحسين ترابط أنظمة معالجة المدخلات والمخرجات.

- تتفاوت الاحتياجات بشكل كبير من مستخدم إلى مستخدم آخر وفقاً للاهتمامات والظروف الخاصة.
وعليه لا يوجد أسلوب مفضل لوضع قاعدة بيانات تعدادية أو سكانية.

مثلاً ينبغي اتخاذ قرار أساسي حول توفير بيانات دقيقة أم بيانات تجميعية أم كلاهما.
القضايا الأساسية الأخرى التي ينبغي أخذها في الاعتبار تشمل إن كان من الواجب بذل الجهد لتضمين نتائج التعداد الجديدة في هيكل قاعدة بيانات موجودة أم إنشاء واحدة أو أكثر لقواعد بيانات جديدة للتعداد.

وإذا كانت الأخيرة هي الواقع المطلوب فهل تكون قاعدة (قواعد) البيانات الجديدة في شكل قاعدة بيانات للتعداد بشكل حصري أم بدلاً عن ذلك تمثل نواة لواحدة أو أكثر لقواعد بيانات السكان متضمنة بيانات من مصادر أخرى.

أيضاً ينبغي الأخذ في الاعتبار قضايا مثل تحديد مختلف أنواع مستخدمي البيانات، متطلباتهم من البيانات، أنواع البيانات المطلوب حفظها في قاعدة البيانات، مصادر وتأمين/ تحديث البيانات، التعامل مع استفسارات مستخدمي البيانات، تحديد البرمجيات التجارية المناسبة أو عوضاً عن ذلك إن كانت هنالك جدوى من تطوير مثل تلك البرمجيات واختيار أجهزة الحاسوب الملائمة القادرة على دعم قواعد البيانات الحالية ونموها المتوقع.

- وحيث أن بناء قاعدة بيانات للتعداد أو السكان تتطلب تخطيطاً دقيقاً ويمكن أن يستغرق ذلك وقتاً فإن تنفيذه ينبغي أن يندرج في الإطار الإحصائي الشامل للمكتب الإحصائي وينظر إليه كعملية جارية مكملة لإستراتيجية نشر البيانات وتعزيز القدرات الإحصائية للمكتب.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال