استخدامات التعدادات السكانية لأغراض وضع السياسات والتخطيط والإدارة.. توفير المعلومات الإحصائية الخاصة بالتجمعات البشرية والقضايا الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية

استخدامات التعدادات السكانية لأغراض وضع السياسات والتخطيط والإدارة:
- إن الغاية الأساسية لتعداد السكان هو توفير الحقائق الجوهرية لوضع السياسات الحكومية والتخطيط والإدارة.

البيانات المتعلقة بحجم وتوزيع وخصائص سكان الدولة تعتبر جوهرية لوصف وتقييم ظروفها الاقتصادية والاجتماعية والديموغرافية ولتطوير سياسات وبرامج سليمة بهدف تعزيز رفاهية الدولة وسكانها.

إن التعدادات السكانية ومن خلال توفير إحصاءات أساسية مقارنة للدولة ككل ولكل وحدة إدارية محلية ومناطق صغيرة تكون قد وفرت مساهمة هامة لعملية التخطيط الكلية وإدارة الشؤون الوطنية.

في العديد من الدول فإن التعدادات السكانية تمثل الأساس الفعلي والحقيقي لأنظمتهم الإحصائية الوطنية بسبب بيانات التعداد وما توفره من بيانات أساسية هامة لتطوير وتخطيط السياسات ولإدارة وتقييم أنشطة برامجية لنطاق عريض من التطبيقات القطاعية ولرصد تطور عملية التنمية الكلية.

هنالك استخدام ناشئ وحديث لبيانات التعداد وهو تقييم الحكم الجيد بواسطة مجموعات المجتمع المدني. إن أداء الحكومات المنتخبة بصورة ديمقراطية في سبيل تحسين رفاهية مواطنيها يمكن رصده من تعداد لآخر بواسطة مواطنين عاديين من خلال نشر نتائج التعداد بشكل واسع وفي الوقت المناسب.

على الصعيد الدولي فإن أهداف أجندة التنمية المتفق عليهما مثل الأهداف الإنمائية للألفية (MDGs) والتركيز على القضاء على الفقر مع صياغة أوراق إستراتيجية خفض الفقر كل هذا أدى إلى خلق طلب متزايد على بيانات دورية ومنتظمة وحديثة لرصد وتقييم تلك البرامج.

إن التعداد يساعد على توفير مثل تلك البيانات. هنالك مزيد من الأمثلة والتطبيقات الأكثر تحديداً مع الإشارة إلى الأدلة والإرشادات الملائمة يمكن الرجوع لها في الجزء الثالث، الفصل 9.

- التعدادات السكانية تخدم العديد من الاحتياجات من خلال توفير المعلومات الإحصائية الخاصة بالتجمعات البشرية والقضايا الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية للأغراض المحلية والوطنية والإقليمية والدولية. على سبيل المثال فإن التعدادات السكانية توفر معلومات أساسية لإعداد تقديرات السكان والتحليل التفصيلي الديموغرافي والاجتماعي والاقتصادي للسكان. أيضاً يوفر التعداد البيانات اللازمة لحساب المؤشرات الاجتماعية وعلى وجه الخصوص تلك التي تشاهد بتواتر منخفض حيث أنها تقيس ظاهرة تتغير ببطء عبر الزمن وأيضاً تلك المطلوبة للمناطق الصغيرة والمجموعات السكانية الصغيرة.
- من الاستخدامات الإدارية الأساسية لبيانات التعداد هو تعيين حدود الدوائر الانتخابية وتوزيع التمثيل للأجهزة الحكومية، فالمعلومات التفصيلية الخاصة بالتوزيع الجغرافي للسكان لا غني عنها هنا. إن بعض المظاهر للحالة القانونية والإدارية للتقسيمات المحلية أو الإقليمية قد تعتمد على حجم السكان بها.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال