استخدامات تعدادات المساكن لصياغة سياسات وبرامج إسكانية.. تحليل الظروف السكنية على أسس كمية ونوعية والبيانات المستخلصة من التعدادات السابقة

استخدامات تعدادات المساكن لصياغة سياسات وبرامج إسكانية:
- صياغة البرامج والسياسة الإسكانية تمثل واحدة من الاستخدامات الأساسية لبيانات تعدادات المساكن.

عادة ما تتأثر السياسات الإسكانية بالاعتبارات الاجتماعية والاقتصادية وكذلك السياسية وأن البيانات الواقعية المتاحة والمتعلقة بالوضع الإسكاني توفر معياراً موضوعياً له أهمية ينبغي على واضعي السياسات أخذه في الحسبان.

- في معظم الدول نجد أن البرامج الإسكانية تشمل كلاً من النشاط الحكومي والخاص. البيانات المستقاة من تعدادات المساكن تستخدم من قبل الجهات الحكومية لعمل تحليل أو تشخيص للأوضاع الإسكانية.

يتم تحليل الظروف السكنية على أسس كمية ونوعية والبيانات المستخلصة من التعدادات السابقة تستخدم لتوضيح التغيرات في الظروف السكنية التي حدثت في فترات ما بين التعدادات.

يتم تقدير الفجوة الإسكانية والمتطلبات الإسكانية المستقبلية وتقارن بمعدل إنتاج الوحدات السكنية المنجزة.

يؤخذ في الاعتبار خصائص الأسر التي هي في حاجة إلى مساكن وذلك فيما يتعلق بتوفير وتكلفة المساكن. كجزء من الخطط التنموية الشاملة فإن هذه التحليلات تكون ضرورية لصياغة البرامج الإسكانية الوطنية وكذلك تنفيذها.

- المستخدمون التجاريون أيضاً يقومون بدراسة بيانات تعداد المساكن.

كافة الذين ينخرطون في صناعة الإنشاءات بالإضافة إلى مؤسسات التمويل ومصنعو التركيبات والتجهيزات الخاصة بالمساكن والمعدات المنزلية يمكنهم معرفة الطلب المتوقع للمساكن وإدراك نطاق أنشطتهم من خلال البرنامج الشامل.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال