أساليب التبويب.. استخدام حزم البرمجيات المصممة خصيصاً لإخراج تبويبات التعداد. التحليل الإحصائي وبرمجيات قواعد البيانات

أساليب التبويب:
- إعداد مخطط التبويب يعتبر المسؤولية الأساسية للديموغرافيين والاختصاصيون الآخرون الذين لديهم الخبرة اللازمة لتفسير نتائج التعداد.
هذا يتطلب التشاور مع مستخدمي بيانات التعداد الأساسيون.

إن مهام دائرة معالجة البيانات ينبغي أن تنحصر في مراجعة منطقية التراكميات المختلفة وتصميم البرامج المطلوبة وإخراج نتائج صحيحة في أقصر فترة زمنية ممكنة.

من الجائز أن الحاجة لجداول لم تقترح في البداية قد تصبح واضحة وبالتالي فإن جهاز التعداد ينبغي أن يكن مستعداً على الدوام لإصدار مجاميع إضافية.

وهذه قد تشمل فئات يتم تعريفها حديثاً لبعض المتغيرات، أنواع جديدة من التصنيفات المتقاطعة، أقسام فرعية جغرافية تحدد بشكل مختلف... إلخ.

إذا جرى تنظيم الملف الرئيسي وفقاً لأسس قواعد البيانات ذات الصلة في الملف الرئيسي ووفقاً لأسس قواعد البيانات ذات الصلة في نظام إدارة قواعد البيانات ذات الصلة (RDBMS) فإن المجاميع الأصلية والإضافية يمكن تصميمها وفقاً لـ Structured Query Language Statements المبسطة نسبياً.

في حالة قوائم السجلات ذات الشكل المستطيل يمكن استخدام أدوات المعالجة التحليلية المباشرة (On-line Analytical Processing - OLAP) لعمل تبويبات ذات أبعاد متعددة.

عموماً إذا كانت البيانات المطلوبة لعمل هذه المجاميع غير متوفرة في الملف الرئيسي فإنها عادة ما تكون مكلفة لدرجة تمنع محاولة إضافة هذه البيانات في وقت لاحق.

- يوصي بشدة استخدام حزم البرمجيات المصممة خصيصاً لإخراج تبويبات التعداد.
هذه الحزم تجعل مهمة إعداد برنامجاً مفيداً أكثر سهولة (وبالتالي تساعد في منع الأخطاء).

هذه الأنظمة عادة ما يتم توفيرها مجاناً أو بمقابل رمزي وعادة ما تصمم بسرعة أداء قصوى (بافتراض القيام بمعالجة الملفات الضخمة).

- أيضاً يمكن القيام بأعمال التبويب بسهولة من خلال برمجيات تنتمي إلى واحدة من فئتين أخريتين: التحليل الإحصائي وبرمجيات قواعد البيانات. ولكن هذه الحزم وعند تصميمها لم يؤخذ في الاعتبار المعالجة المتتالية أو الجغرافية الواسعة النطاق.

وقد تتطلب وقتاً أكثر من الحاسوب مقارنة بأنظمة تبويبات التعداد المتخصصة.
في الدول التي لديها طاقات محدودة من أجهزة الحاسوب الكبيرة قد يكون هذا أمراً هاماً.

- العوامل الأخرى التي ينبغي أخذها في الاعتبار عند اختيار حزم البرمجيات لأعمال التبويب تشمل:

1- توفر الخبرة في مكتب التعداد إذ لا يكون منطقياً التحول إلى نظام برمجيات يكون أفضل بدرجة قليلة ولكنه في نفس الوقت يتطلب جهداً لإعادة تدريب أساسي.

2- الحاجة لعمل تعديلات على البرمجيات لأداء مهام متطورة مثل التشويش العشوائي للمحافظة على السرية.

إن الانتقال إلى بيئة برمجيات مختلفة ينبغي أن يكون نتيجة تحليل دقيق لكافة العناصر ذات الصلة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال