عمل خرائط التعداد من خلال التعاقـد.. تصميم مناطق العد والتحقق من صحة البيانات المكانية ذات الصلة والقيام بمهمة مراجعة ضمان جودة الخرائط الورقية

عمل خرائط التعداد من خلال التعاقـد:
إن تطوير مشروع خرائط أرفع من الأنظمة المكتبية البدائية يتطلب معرفة كبيرة بالخرائط وكل ما يتعلق بالخرائط والأنظمة الجغرافية.

في حالة أن جهاز التعداد لا يستطيع إيجاد هذه الخبرات من داخل الجهاز نفسه فإنه ربما يصبح من المطلوب إسناد بعض أو كافة مكونات إعداد خرائط التعداد إلى مقاولين.

إن عمل خرائط للأغراض الميدانية بموجب عقد أو اتفاق يتطلب من المكتب الإحصائي أن يحدد متطلباته للمقاول. وهذه قد تشمل ما يلي:
1- الحصول على بيانات الخرائط الأساسية.
2- إنشاء (أو الحصول على) الحدود الإحصائية وتخطيطها على الخرائط الأساسية.
3- توفير أسلوب لمصممي مناطق العد لعمل مقترحات لتعديلات الحدود (وتحديث البيانات المكانية ذات الصلة).
4- عمل نسخ ورقية للخرائط حسبما هو محدد.

يقوم المكتب الإحصائي بأعمال تصميم مناطق العد والتحقق من صحة البيانات المكانية ذات الصلة علاوة على القيام بمهمة مراجعة ضمان جودة الخرائط الورقية وما يلي ذلك من أعمال خاصة ببرنامج التعبئة والتجهيز الميداني.

على المكتب الإحصائي القيام بكامل مسئولية استيفاء الخرائط لمعايير الجودة المطلوبة وتسليم الخرائط إلى الكادر الميداني حسبما هو مطلوب.

بعد التعداد ينبغي على المكتب الإحصائي توفير أي إفادات أو ملاحظات يتم استلامها من العدادين حول الخرائط الأساسية والتي قد تكون ذات فائدة للجهة المسئولة عن الخرائط.

- الخرائط المخصصة لأغراض النشر تكون أكثر صعوبة حيث أن المخرجات تشمل عرضاً للمعلومات الإحصائية (مع أو كجزء من خريطة) وعادة ما تكون مصحوبة بتحليل أو تعليق حول المعلومات.

التطور في برامج عمل الخرائط جعل من السهولة على أجهزة التعداد إنتاج تشكيلة واسعة من الخرائط الموضوعية المعيارية.

ولكن إنتاج خرائط متطورة ربما يحتاج إلى مقاول له خبرة.
في هذه الحالة من الأفضل أن يقوم المكتب الإحصائي بالتركيز على الإحصاءات وترك الأمر للمقاول لتوفير الخبرات الفنية المطلوبة لتحقيق منتجات تطبق عليها أساليب صارمة لضبط الجودة لضمان أن المخرجات القادمة من المقاول تلبي متطلبات المستخدمين النهائيين حسبما ذكر سابقاً.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال