الاستخدامات في البرامج المتكاملة لجمع وتصنيف البيانات في تعدادات السكان والمساكن.. توفير مصدر شامل للمعلومات الإحصائية لتخطيط التنمية

الاستخدامات في البرامج المتكاملة لجمع وتصنيف البيانات في تعدادات السكان والمساكن:

- تعدادات السكان والمساكن هي وسائل رئيسية لجمع إحصاءات السكان والمساكن الأساسية كجزء من برنامج متكامل لجمع وتصنيف البيانات بهدف توفير مصدر شامل للمعلومات الإحصائية لتخطيط التنمية الاقتصادية والاجتماعية وللأغراض الإدارية لتقييم الأوضاع في التجمعات البشرية وللبحث والاستخدامات التجارية الأخرى.

- تزداد قيمة التعداد السكاني أو تعداد المساكن إذا كان بالإمكان استخدام نتائجهما مع نتائج البحوث والدراسات الأخرى كما هو الحال في استخدام بيانات التعداد كأساس أو مرجعية للإحصاءات الجارية وأيضاً إذا كان ممكناً توفير المعلومات المطلوبة لإجراء بحوث إحصائية أخرى. على سبيل المثال فإنه يمكن توفير إطار إحصائي لتعدادات أخرى أو مسوح بالعينة.

كذلك فإن التعداد السكاني يعتبر هاماً في عمل التقديرات السكانية المطلوبة لاحتساب المعدلات الحيوية من بيانات السجل المدني (راجع الفقرات 1-55 / 1-57).

علاوة على ذلك فإن هذه التعدادات هي مصادر رئيسية للبيانات المستخدمة لإعداد المؤشرات الاجتماعية الرسمية وعلى وجه الخصوص ما يتعلق بالقضايا والمواضيع التي عادة ما تتغير ببطء عبر الزمن.

إن الغايات من البرامج المتسقة والمستمرة لجمع وإعداد البيانات يمكن تحقيقها بأفضل الصور إذا أخذ في الاعتبار العلاقة بين تعداد السكان وتعداد المساكن والبحوث الإحصائية الأخرى أثناء التخطيط للتعداد وإذا كانت هنالك تدابير مسبقة لتسهيل الاستخدام المشترك للتعداد ونتائجه فيما يتعلق بتلك البحوث.

إن استخدام المفاهيم والتعاريف المتسقة طيلة فترة البرنامج المتكامل لجمع وإعداد البيانات هو عنصر جوهري لتحقيق مزايا تلك العلاقات بالكامل.

بالطبع فإنه من الممكن استخلاص معلومات مشابهة للتعداد من السجلات السكانية والبحوث بالعينة بدون القيام بعملية عدٍ كاملة.

هذه المصادر البديلة للبيانات سوف يتم استعراضها تحت مسمى "الأساليب المنهجية" في الفقرات (1-58 / 1-75).

- تعداد السكان والمساكن يمكن أن يكون مكان انطلاقة منطقية للعمل على تنظيم وإنشاء قاعدة بيانات إحصائية حاسوبية لخدمة الاحتياجات الوطنية والمحلية للبيانات في فترة ما بين التعدادات.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال