علاقة تعدادات السكان والمساكن بتعداد المنشآت.. استخراج بيانات صغار المستخدمين والذين يعملون لحسابهم من الجداول أو من خلال مستندات معالجة البيانات بعد عملية العد

علاقة تعدادات السكان والمساكن بتعداد المنشآت:
- بالرغم من أن جمع المعلومات الخاصة بالمنشآت الصناعية والتجارية لا تشكل جزءاً من تعداد السكان إلا أن بعض البيانات التي يتم الحصول عليها فيما يتعلق بالخصائص الاقتصادية للأفراد يمكن استخدامها لإعداد قوائم بأصحاب أو ملاك تلك المنشآت و/أو المنشآت نفسها.

أوضحت التجارب بأن تلك القوائم يمكن استخدامها في تعدادات المنشآت اللاحقة أو لإكمال ودعم سجلات المنشآت التي تقوم معظم الدول بالاحتفاظ بها والاستفادة منها في تعدادات المنشآت الخاصة بهم.

في حين أن معظم السجلات التجارية تغطي على الأقل كافة المنشآت التي تستخدم عدد من الأفراد كحد أدنى (عادة ما يكون خمسة أو عشرة) إلا أن تعداد السكان يمكن أن يستخدم لجمع معلومات أساسية (الحجم والنشاط والعمالة) للمنشآت التي بها عمالة تكون أقل من الحد الأدنى أعلاه وعلى وجه الخصوص تلك التي تدار بواسطة الأفراد العاملين لحسابهم.

ينبغي أن تكون هنالك عناية خاصة في عملية اختيار وحدة العد لضمان عدم تكرار عد المنشآت التي يملكها أكثر من شخص/أسرة واحدة.

من الضروري أن تكون البيانات المستخلصة من تعداد السكان متاحة ويمكن استخدامها مباشرة بعد إجراء العد حيث أن هذه البيانات يمكن أن تصبح منتهية الصلاحية بشكل سريع.

بيانات تعداد السكان المطلوبة لهذه الأغراض هي النشاط وحالة الأفراد النشطون اقتصادياً (صاحب عمل، مستخدم، يعمل لحسابه ... إلخ) اسم وعنوان منشآتهم (إذا وجد) وعدد المستخدمين (بالنسبة لأصحاب العمل).

إذا وضعت كافة تلك البيانات في استبانة التعداد فإنه يصبح في الإمكان استخراج بيانات صغار المستخدمين والذين يعملون لحسابهم من الجداول أو من خلال مستندات معالجة البيانات بعد عملية العد.

إذا تم إيضاح نوع النشاط والحالة فقط في الجداول فإن بقية البيانات يمكن الحصول عليها من المجموعة المستهدفة في وقت عملية العد للتعداد السكاني ويتم إدخالها في جداول منفصلة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال