خطة العد.. تقدير عدد مجموعات الوحدات السكنية والعدد المحتمل للسكان المطلوب عدهم بحيث يكون بالإمكان تحديد عدد الاستبانات والمواد الأخرى

خطة العد:
- هنالك عدة أساليب مختلفة وممكنة للعد.
تقليدياً يتم الاتصال بكل أسرة وأخذ بياناتها بشكل مباشر.
هذا الأسلوب لا يزال مستخدماً في معظم الدول النامية وعلى الأقل جزء من السكان في العديد من الدول المتطورة.

في ظروف توفر عناوين حديثة وشاملة أو سجلات للسكان أو يمكن توفيرها فإن عملية العد تنطوي على إرسال نماذج التعداد عن طريق البريد أو الطلب من أفراد المجتمع إعادة النماذج المعبأة بالبريد أو كلاهما.

أياً كان الأسلوب المستخدم فإن خطة العد الشاملة ينبغي الإعداد لها قبل فترة كافية من بدء العد.
وهذا يتضمن:

1- تحديد أسلوب العد الذي سيتم استخدامه والإجراءات الأساسية التي سيتم إتباعها لجمع البيانات ومراقبة عملية العد.
2- الإجراءات الخاصة بمراقبة نوعية البيانات.

3- تقدير عدد مجموعات الوحدات السكنية والعدد المحتمل للسكان المطلوب عدهم بحيث يكون بالإمكان تحديد عدد الاستبانات والمواد الأخرى وكذلك عدد العدادين والمشرفين المطلوب توفيرهم لعملية العد.

- مع وجود شبكة الانترنت فإن عدداً من الدول قامت باستخدام أساليب عد تسمح للمستجوبين بتقديم استباناتهم عبر الانترنت من خلال نماذج مماثلة لاستبانات التعداد الورقية التي بحوزتهم.

يجب ملاحظة أنه فقط في البيئة التي تتميز بمعدلات إدراك وتفهم عالي لتكنولوجيا المعلومات ويشمل ذلك الانترنت، تم تطبيق هذا الأسلوب دائماً بالتزامن مع أساليب أكثر تقليدية.

أيضاً يجب التوضيح بأن هذه الخيارات قد لا يمكنها إطلاقاً أن تحل محل أساليب العد التقليدية بشكل كامل وأنه حتى في حالة تميز المجتمع بدرجة عالية من استخدامات تكنولوجيا المعلومات فإنه لا يمكن توقع أن غالبية السكان يفضلون هذا الأسلوب من العد الذاتي.

- إن الحصر الشامل للسكان والوحدات السكنية ينبغي أن يتم بشكل حصري على أساس جغرافي أي أن الدولة ينبغي أن تقسم إلى مجالات عد تعدادية وكل مجال ينبغي أن يكون صغيراً إلى الحد الذي يسمح لباحث واحد من تغطيته أثناء الفترة الزمنية المخصصة للعد.


المصادر الأخرى يمكن استخدامها لاستخلاص بيانات تعداد في الدول التي قامت بإنشاء سجلات للسكان دائمة التحديث وذات نوعية عالية وتغطية جيدة.

- ينبغي إعطاء اهتمام خاص بالإجراءات التي ينبغي إتباعها في عملية حصر السكان البدو وشبه البدو.
هذه الإجراءات ينبغي أن تأخذ في الحسبان الصعوبات بتحديد أماكن هذه المجموعات من السكان والتي تتميز بحركتها من مكان إلى مكان.

أيضاً ربما تكون هنالك ضرورة لعمل ترتيبات خاصة لحصر الأفراد الذين لا مأوى لهم أو المشردون علاوة على المجموعات الخاصة الموضحة في الفقرة 2-41 أدناه بحيث تكون هذه المجموعات مضمنة في نطاق التعداد.

وحيثما كان عددهم يسمح بذلك فإنه يجوز السعي وراء الحصول على بيانات إضافية تشير إلى أسباب ظاهرة التشرد هذه.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال