التحليل الديموغرافي الخاص بتقييم التعداد.. تقديرات معامل تصحيح الشمول باستخدام أساليب الانحدار لجعل نتائج الأعمار من التعدادين متسقة بشكل متبادل

التحليل الديموغرافي الخاص بتقييم التعداد:
- التحليل الديموغرافي يقدم منهجية فعالة لتقييم نوعية التعداد ويتم تشجيع الدول على استخدام التحليل الديموغرافي كجزء من منهجيتهم لتقييم التعداد بشكل شامل.

تم تطوير واستخدام مجموعة واسعة من الأساليب الديموغرافية تتفاوت من الفحص البصري لبيانات التعداد إلى التحليل المقارن للتوزيعات العمرية لتعدادين.

الأسلوب الأساسي لتقييم نوعية التعداد فيما يتعلق بالعمر/الجنس هو التحليل البياني للهرم السكاني.

التكويم العمري أو ميل المستجيبين لإعطاء بيانات وفقاً لأرقام انتهاء معينة يعتبر مراجعة مفيدة للاتساق الداخلي مثل نسب الجنس حسب العمر وبعض المؤشرات الموجزة لبيانات العمر/ الجنس ويشمل ذلك الرقم القياسي لدقة العمر/ الجنس (Age-sex Accuracy Index) الذي أعدته الأمم المتحدة الذي يوضح نسبة العمر/ الجنس من خلال رصد انحرافات نسب العمر/ النوع المشاهدة من تلك المتوقعة لكل فئة أعمار ذات خمسة سنوات وجمع النتائج في رقم واحد.

المؤشرات الموجزة الأخرى هي Whipple's Index و Myer's Blended Index والتي تستخدم للنظر في أمر التكويم العمري.

- أيضاً تستخدم نظرية المجتمع المستقر لتقييم نوعية توزيعات التعدادات حسب العمر والجنس وهي قائمة على قياس توزيعات العمر/الجنس المستوفاة مقارنة بتلك الخاصة بمجتمع مستقر يتم اختياره بشكل سليم.

فائدة هذه النظرية تتضح من خلال حقيقة أن الشروط المفترضة بموجب النموذج أي الخصوبة الثابتة ومعدلات الوفيات الثابتة أو التي تشهد مؤخراً انخفاضا تكون متوفرة في العديد من الدول.

إن انخفاض معدل الخصوبة في الفترة الأخيرة في دولة ما يجعل هذا الأسلوب أقل فائدة كأداة تقييم حيث أنه يكون ذو حساسية حيال التغييرات في مستويات الخصوبة.

- في حين أن الأساليب الموضحة أعلاه تكون مفيدة في توفير تقييم شامل لنوعية التعداد إلا أنها لا تميز مصادر أخطاء التعداد من حيث المساهمات النسبية من قصور في الشمول (أو تجاوز للشمول) أو أخطاء المحتوى.

أفضل البيانات حول أخطاء الشمول من خلال التحليل الديموغرافي تستمد أساساً من التحليل المقارن للبيانات من تعدادات متتالية حيث توجد أربعة أساليب مستخدمة.

هذه الأساليب الأربعة تشمل:
أ- الوصول إلى تقدير متوقع للسكان آخذين في الاعتبار السجلات الحيوية للولادات.
ب- الإسقاطات السكانية القائمة على نتائج التعداد السابق زائداً بيانات حول الخصوبة والوفيات والهجرة من عدة مصادر ومقارنة تقديرات الإسقاطات مع نتائج التعداد الجديدة (cohort component method).
ج- مقارنة التوزيعات العمرية لتعدادين قائمين على معدلات بقاء مجمعة فيما بين التعدادين.
د- تقديرات معامل تصحيح الشمول باستخدام أساليب الانحدار لجعل نتائج الأعمار من التعدادين متسقة بشكل متبادل (cohort survival regression method).
ينبغي ملاحظة أن الأسلوبين الأولين يفضل حصرهما على دراسات التقييم للشمول على المستوى الوطني وعلى وجه الخصوص تلك الدول التي ليست لها بيانات جيدة على المستوى دون الوطني فيما يتعلق بالهجرة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال