الوظائف الأساسية للتعداد السكاني.. ضمان المساواة في توزيع الثروة والخدمات الحكومية والتمثيل على مستوى الدولة

الوظائف الأساسية للتعداد السكاني:
1- إن اتخاذ القرار المدعوم بالبيانات الدقيقة هو نموذج عصري يقره الجميع للمعالجة الفعالة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية والإدارة الفعالة العامة لمجتمعاتنا.

إن إعداد إحصائيات ملائمة ودقيقة وفي الوقت المطلوب شرط ضروري لهذا النموذج وأساس ذلك هو توفير إحصائيات مفصلة خاصة بالمناطق الصغيرة والمجموعات السكانية الصغيرة.

إن وظيفة تعداد السكان والمساكن تتمثل في جمع ومعالجة ونشر تلك الإحصاءات التفصيلية للمناطق الصغيرة الخاصة بالسكان وتركيبته وخصائصه والتوزيع المكاني (عوائل وأسر).

تنفذ التعدادات بصورة دورية في معظم دول العالم ويجري تعزيزها وتشجيع القيام بها منذ نهاية القرن التاسع عشر حينما أوصى المؤتمر الإحصائي الدولي كافة دول العالم بالعمل على القيام بها.

ومنذ العام 1958 صارت الأمم المتحدة تشجع بقوة تعدادات السكان والمساكن وذلك من خلال إعداد مبادئ وتوصيات خاصة بتعدادات السكان والمساكن.

2- في حين أن وظائف تعداد السكان والمساكن عديدة وسيتم تناولها بتفاصيل موسعة من خلال التنقيح الحالي لـ "مبادئ وتوصيات تعدادات السكان والمساكن" فإن عدداً من تلك الوظائف الأساسية سنعرضه فيما يلي:

أ)- تعداد السكان والمساكن يلعب دوراً أساسياً في الإدارة العامة.
تستخدم نتائج أي تعداد كمرجع حاسم لضمان المساواة في توزيع الثروة والخدمات الحكومية والتمثيل على مستوى الدولة، توزيع وتخصيص الموارد المالية الحكومية بين الأقاليم والمناطق المختلفة والخاصة بالتعليم والخدمات الصحية، رسم وتخطيط المناطق الانتخابية على المستوى القومي والمحلي، قياس أثر التنمية الصناعية وذلك على سبيل المثال.

يكون من المستحيل تحقيق إجماعاً عاماً حول الأولويات المراد تحقيقها إذا لم تنبني على الحصر التعدادي.
هنالك قطاع عريض من المستخدمين الآخرين ويشمل ذلك قطاع الشركات، القطاع الأكاديمي، المجتمع المدني والأفراد يقومون باستخدام مخرجات التعداد.

ب‌)- أيضاً يلعب التعداد دوراً أساسياً في كافة عناصر النظام الإحصائي الوطني ويشمل ذلك المكونات الاقتصادية والاجتماعية.

إحصاءات التعداد عادة ما تستخدم كمرجعية لإعداد الإحصاءات أو كإطار لاختيار العينات للمسوحات بالعينة.

إن الأنظمة الإحصائية الوطنية في كافة الدول تقريباً تعتمد حالياً على المسوحات بالعينة لتجميع البيانات بصورة جيدة وموثوق بها.

في ظل عدم وجود إطار لاختيار العينات مستمد من تعداد السكان والمساكن فإن النظم الإحصائية الوطنية سوف تواجه صعوبات في توفير إحصاءات رسمية موثوق بها وذلك للاستخدام من قبل الحكومات وعامة الناس.

ج‌)- المظهر الأساسي للتعداد هو استخلاص إحصائيات حول المناطق الصغيرة ومجموعات السكان الصغيرة بدون حد أدنى لأخطاء العينة المختارة.

في حين أن الإحصاءات الخاصة بالمناطق الصغيرة تكون مفيدة في حد ذاتها إلا أنها تكتسب أهمية إذ يمكن استخدامها لإعداد إحصائيات حول أي وحدة جغرافية لها حدود اعتباطية.

على سبيل المثال في التخطيط لتحديد موقع أي مدرسة فإنه من الضروري أن تتوفر لدينا بيانات حول توزيع الأطفال في سن الدراسة حسب منطقة المدرسة والتي قد لا تكون بالضرورة مساوية لوحدات المنطقة الإدارية.

أيضاً وبصورة مماثلة فإن بيانات المناطق الصغيرة المستخلصة من التعداد يمكن دمجها لتقدير الأقاليم الطبيعية (مثل مناطق تجمع المياه أو الأحزمة النباتية) والتي لا تتوافق مع الحدود الإدارية.

وحيث أن بيانات التعداد يمكن تبويبها لأي وحدة جغرافية فإنه يمكن توفير الإحصائيات المطلوبة بأسلوب مرن وجيد.

إن هذا المظهر المتعدد الاستعمالات لبيانات التعداد لا نستطيع تحديد قيمته إذا ما ا ستخدم بواسطة القطاع الخاص في تطبيقات تتعلق بتخطيط الأعمال التجارية وتحليلات السوق.

د‌)- تستخدم نتائج التعداد كبيانات مرجعية لأغراض البحث والتحليل فالإسقاطات السكانية واحدة من أهم المخرجات التحليلية المبنية على بيانات التعداد. الإسقاطات السكانية المستقبلية تعتبر عنصراً حاسماً لكافة مكونات القطاعين العام والخاص.

3- إضافة للوظائف المشار إليها أعلاه فإنه من الأهمية إعداد إحصائيات تفصيلية للمناطق الصغيرة والمجموعات السكانية الصغيرة كمجموعة مباني معينة من أجل سيطرة إدارية فعالة على كافة المستويات.

بالنسبة لغالبية الدول المشاركة في البرنامج العالمي الخاص بتعدادات السكان والمساكن لسنة 2010 فإن أسلوب الاختيار الخاص بتجميع مجموعات المباني هذه سيكون عن طريق إجراء تعداد للسكان والمساكن من خلال العد الفردي الشامل والآني لكل فرد داخل حدود الدولة.

بعض الدول ستتبع أسلوباً مغايراً ولكن فإن كافة هذه الأساليب ينبغي أن تؤدي إلى مخرجات متطابقة: إحصاءات تفصيلية لمناطق صغيرة ومجموعات سكانية صغيرة في نفس اللحظة الزمنية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال