مفاهيم ترتبط بمكان الإقامة.. مكان الإقامة المعتاد. السكان غير المستقرين (الرحل). الأشخاص الذين يعملون في أماكن بعيدة عن منازل أسرهم

مفاهيم ترتبط بمكان الإقامة:
- بشكل عام يعرف "مكان الإقامة المعتاد" لأغراض التعداد بأنه ذلك المكان الذي يقيم فيه الشخص في وقت التعداد وكان مقيماً فيه لبعض الوقت وينوي البقاء فيه لبعض الوقت.

- عموماً إن معظم الأفراد الذين جرى عدهم لم ينتقلوا لفترة من الوقت وبالتالي فإن تعريف مكان إقامتهم المعتادة يكون واضحاً.

بالنسبة لآخرون فإن تطبيق هذا التعريف يمكن أن يقود إلى تفسيرات عدة خاصة إذا كان الشخص قد تنقل كثيراً.

- يوصى بأن تطبق الدول حداً قدره 12 شهراً عند النظر في مكان الإقامة المعتاد وفقاً لأحد المعيارين التاليين:

1- المكان الذي عاش فيه الشخص معظم فترة الـ 12 شهراً الأخيرة (أي ستة أشهر زائد يوم واحد على الأقل) ولا يشمل ذلك الغياب المؤقت بسبب العطلات أو مهام العمل، أو ينوي الإقامة لفترة ستة أشهر على الأقل.

2- المكان الذي عاش فيه الشخص بصورة متواصلة لفترة الـ 12 شهراً  الأخيرة على الأقل ولا يشمل ذلك الغياب المؤقت بسبب العطلات أو مهام العمل، أو ينوي الإقامة لفترة 12 شهراً على الأقل.

- الأشخاص الذين يتنقلون بكثرة وليس لديهم مكان إقامة معتاد ينبغي عدهم في المكان الذي يكونوا متواجدين به وقت التعداد.

- بغض النظر عن المعيار الذي يتم استخدامه لتعريف فترة الـ 12 شهر فإنه ينبغي على الدول التأكد من أن كل شخص له مكان واحد فقط باعتباره مكان إقامة معتاد.

علاوة على ذلك يتوجب على الدول توثيق تعريف مكان الإقامة المعتاد الذي جرى اعتماده لأغراض تعدادهم وكذلك توفير تعليمات واضحة للعداداين حول كيفية تطبيق هذا التعريف في وقت العد لاستخدامه أثناء المقابلة أو للمستجيبين أثناء استيفائهم للاستبانات التي تستوفى ذاتياً.

- قد نواجه عدد من الحالات التي قد يتطلب التطبيق مزيداً من التوضيح فيما يتعلق بمكان الإقامة المعتاد. اثنين من أكثر الأمثلة شيوعاً والتي قد تتطلب اعتباراً خاصاً يمكن إيجازهما فيما يلي:
أ- الطلاب الذين يقيمون بداخليات مدرسية ويعيشون بعيداً عن منازل أسرهم.
ب- الأشخاص الذين يعملون في أماكن بعيدة عن منازل أسرهم وهذا الوضع يغطي مدى واسعاً من الحالات ويشمل:
1- الأشخاص الذين يقضون أسبوع عملهم (خمسة أيام) في المنطقة القريبة من أماكن عملهم ويمضون نهاية الأسبوع والعطلات في مكان إقامة أسرهم.
2- المشتغلون الذين يتنقلون بشكل دائم إلى أماكن مختلفة مثل رجال المبيعات المتنقلون، سائقو الشاحنات والاستشاريون الذين يعملون لفترات قصيرة.
3- المشتغلون الذين يؤدون مهام طويلة الأمد أو شبه دائمة في أماكن بعيدة من منازل أسرهم. في كثير من الحالات فإن هؤلاء المشتغلون يقومون بإعالة أسرهم من خلال إرسال جزء من أجورهم إلى أسرهم.
- في بعض الحالات قد يشار إلى مفهوم الإقامة المعتاد كما لو كان مرادفاً لمفهوم الإقامة بحكم القانون (de jure). إن مصطلح "بحكم القانون" يحمل في طياته شرطاً أساسياً بأن إقامة الشخص في ذلك المكان تستند على أساس قانوني قابل للتطبيق على ذلك المكان. وهذا يعني ضمناً أن الأشخاص الذين ليس لديهم ذلك السند القانوني يتوجب عدم عدهم في تلك المنطقة. عند إجراء تعدادات السكان والمساكن فإنه لا ينصح بعد السكان فقط الذين لهم الحق القانوني في التواجد في ذلك المكان ولكن وحسبما سيتم إيضاحه في الجزء (2) التالي ينبغي تضمين أما كافة أولائك الموجودين بالمكان ليلة التعداد أو كافة أولئك الذين كان مكان إقامتهم المعتادة ليلة التعداد في ذلك المكان.
- ظهر مؤخراً مصطلحاً يشير إلى السكان غير المستقرين (Floating population). لأغراض التعداد فإن هذا المصطلح ينبغي أن يشير إلى أولئك الأشخاص المقيمين بصورة معتادة في منطقة ما دون سند قانوني لإقامتهم. وبالتالي فإن المصطلح ربما يتضمن، اعتماداً على ظروف الدولة المعنية، أشخاصاً من المناطق الريفية والذين انتقلوا إلى المدينة بغرض العمل دون الالتزام بالقوانين التي تسمح لهم بذلك وكذلك الأشخاص الذين يقيمون في مدينة ما في حين أن لهم عنواناً رسمياً في مكان آخر بالدولة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال