أسلوب المعالجة.. الفحص الضوئي والتجميع والتحليل لمجموعات كبيرة من البيانات الدقيقة، تنسيق نقل البيانات

أسلوب المعالجة:
- اختيار الأسلوب الملائم للمعالجة يتم تحديده وفقاً لظروف كل دولة.

فالتطور السريع في تكنولوجيا معالجة البيانات قد أضاف كثيراً في مجال سرعة ومصداقية إخراج جداول تفصيلية وبالتالي جعلت من المعالجة الحاسوبية الأسلوب المعياري للمعالجة في جميع أنحاء العالم.

أيضاً وكبديل للحاسبات الالكترونية الكبيرة والتي كانت قدراتها الحاسوبية ضرورية قبل ظهور حلول أجهزة تكنولوجيا المعلومات الأخف والأكثر قابلية للتطوير هو استخدام بيئة الخادم العميل.

فالعديد من المهام الخفيفة بما في ذلك مراجعة وتبويب ملفات البيانات يمكن القيام بها وبصورة جيدة على أنظمة سطح المكتب الصغيرة الحجم والتي يمكن وضعها في إدارات مستقلة وفي مكاتب ميدانية.

من ناحية أجهزة الخادم فإن معظم العمليات الحاسوبية الكبيرة مثل الفحص الضوئي والتجميع والتحليل لمجموعات كبيرة من البيانات الدقيقة، تنسيق نقل البيانات... إلخ يمكن إنجازها بمصداقية أكثر مقارنة بالحواسيب الدقيقة.

لكن بيئة الخادم-العميل لمعالجة بيانات التعداد ينبغي أن تعمل بواسطة شبكة منطقة محلية (LAN) قوية ومأمونة أو شبكة منطقة واسعة (WAN).

وعليه فإن عمل الحاسوب لا يعتمد بالضرورة على مرفق معالجة بيانات مركزي شريطة أن محطات الربط لشبكة المنطقة المحلية أو شبكة المنطقة الواسعة تكون موزعة على شتى المكاتب والمباني والأجزاء المختلفة من الدولة.

- في مكتب التعداد الذي يستخدم بيئة شبكة حاسوب فإن خادمات الملفات تسمح للقيام بتخزين ملفات البيانات والبرامج في موقع مركزي. هذا النظام يجعل هنالك وفرة في مساحات التخزين لحواسيب العملاء ويلغى الحاجة للكثير من الحركة الفعلية للبرامج والبيانات على وسائط حاسوبية مثل الأقراص.

تخزين البيانات يتطلب دعم متكرر لنظام المعلومات لتفادي فقدان البيانات بسبب عيوب الحاسوب أو البرمجيات وهكذا مع توفر أجهزة الخادمات وبهذه الأهمية الاستراتيجية فإن مواقعها وإدارتها ينبغي أن تكون محددة بشكل جيد وآمنة بما فيه الكفاية لضمان حماية البيانات.

- في عملية تحديد نوع المعدات التي ستستخدم وكذلك جدوى تركيب ماكينات (سواء كانت كاملة أو جزئية) أو عمل إضافات أو تحديثات للمعدات الموجودة فإنه ينبغي الأخذ في الاعتبار كافة متطلبات المعالجة لبرنامج جمع البيانات والذي يعتبر تعداد السكان والمساكن جزءاً واحداً منه.

على هذه الأسس يمكن اتخاذ القرار الملائم. إقرار نوع معدات تسجيل البيانات وأجهزة الحاسوب ينبغي أن يتم قبل سنة على الأقل من التاريخ المحدد للعد وذلك من أجل إفساح المجال لتصميم الاستبانة بشكل جيد والإعداد الجيد للتعليمات الخاصة بالعدادين وتطوير خطط الترميز وتحديد مواصفات لرقابة وأساليب معالجة البيانات وكذلك تعيين وتدريب العاملين في معالجة البيانات.

المعالجة السريعة للاختبارات المسبقة أو بيانات التجربة القبلية يكون لها أهمية خاصة لتحديد التحسينات المطلوبة في استبانة التعداد وتعليمات العدادين أو أي تجهيزات أخرى تكون مطلوبة أياً كانت.

وعليه فإنه يوصى بالقيام بالترتيبات المتعلقة باستخدام المعدات والبرمجيات المناسبة قبل وقت كافٍ من هذه الاختبارات.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال