علاقة تعدادات السكان والمساكن بالتعداد الزراعي.. معظم أنشطة الإنتاج الزراعي توجد في قطاع الأسرة المعيشية. بيانات حول العمالة في الزراعة والسكان الزراعيون

علاقة تعدادات السكان والمساكن بالتعداد الزراعي:
- في حين أن تعدادات السكان والمساكن لها علاقة وثيقة فيما بينهما إلا أن علاقتهما بالتعداد الزراعي أقل وضوحاً.

ولكن نتيجة لازدياد التكامل من خلال برامج جمع المعلومات فإن العلاقة بين تعداد السكان والمساكن والتعداد الزراعي هي أكثر قرباً مما كانت عليه في السابق وأن الدول تنظر أكثر فأكثر نحو وسائل جديدة لتقوية هذه العلاقة.

- إن إحدى القضايا للعلاقة ما بين التعدادين هي أنهما يستخدمان وحدات مختلفة فوحدة العد في التعداد الزراعي هي الحيازات الزراعية وهي الوحدة الاقتصادية الفعلية للإنتاج الزراعي في حين أن وحدة العد في تعداد السكان هي الأسرة والفرد داخل الأسرة.

ولكن في العديد من الدول النامية فإن معظم أنشطة الإنتاج الزراعي توجد في قطاع الأسرة المعيشية وأن الأسر والحيازات الزراعية ترتبطان بشكل وثيق وأن إنشاء روابط بين التعدادين هو شئ ملائم وخاصة في تلك الدول.

- من خلال التعداد الزراعي يتم جمع مختلف البيانات الخاصة بالأسر/الأفراد لأعضاء الأسر التي لديها حيازات زراعية.

البرنامج الدولي للتعداد الزراعي 2010 يوصي بجمع بيانات حول حجم الأسر وبيانات محدودة تتعلق بالخصائص الديموغرافية والنشاط الاقتصادي لأفراد الأسرة التي لها حيازات زراعية علاوة على بيانات محدودة عن الأفراد الذي يعملون كعمال في الحيازات الزراعية.

قد يجد المستخدمون بعض بيانات الأنشطة الزراعية من التعداد الزراعي أكثر شمولاً من تعداد السكان إذ أن الأخير عادة ما يتقصى النشاط الاقتصادي الرئيسي لكل فرد خلال فترة الإسناد الزمني القصيرة وهذا الأسلوب قد لا يحدد الأفراد المرتبطون بالنشاط الزراعي على أساس فصلي أو دوام جزئي.

من ناحية أخرى فإن تعداد السكان يوفر بيانات حول العمالة في الزراعة والسكان الزراعيون وهو ما لا يكون متاحاً من خلال التعداد الزراعي حيث أنه يغطي فقط الأسر المرتبطة بالحيازات الزراعية.

للحصول على صورة كاملة فإن مستخدمي البيانات الزراعية في حاجة لكل من بيانات التعداد الزراعي وبيانات التعداد السكاني.

- عند التخطيط لتعداد السكان والمساكن ينبغي إستكشاف كل الفرص المتاحة لتطوير العلاقة بين هذا التعداد والتعداد الزراعي وهذا يمكن أن يتمثل في عدة أشكال.

التعاريف المستخدمة في تعدادات السكان والمساكن يجب أن تكون منسجمة مع تلك المستخدمة في التعداد الزراعي بحيث تسمح بإجراء مقارنات ذات دلالة بين مجموعتي البيانات.

أيضاً فإن تعداد السكان والمساكن يمكن استخدامه في عملية الإعداد للتعداد الزراعي من حيث تعيين حدود مجالات العد أو إعداد إطار للتعداد الزراعي أو تصميم العينة إن كان ذلك ملائماً.

- عند التخطيط لبرنامج التعداد الوطني ينبغي الأخذ في الاعتبار إمكانية جمع معلومات زراعية إضافية كجزء من عملية تعداد للحيازات الزراعية في قطاع الأسر المعيشية تحضيراً لتعداد زراعي لاحق.

يمكن القيام بهذا كجزء من أعمال الخرائط التي تسبق التعداد و/أو عملية الحصر أو عن طريق إدخال أسئلة إضافية على استمارة التعداد.

في الحالة الأخيرة يمكن تضمين بند إضافي على مستوى الأسرة حول ما إذا كان أي فرد من أفراد الأسرة منخرطاً في أنشطة إنتاج زراعي لحسابه الخاص.

بالمقابل يمكن تجميع بيانات إضافية على مستوى الأفراد لتحديد الأشخاص الذين يعملون بالأنشطة الزراعية لفترة أطول، كسنة على سبيل المثال.
هذه البنود الجديدة مضمنة في هذه المبادئ والتوصيات (أنظر الفقرات 2-381 / 2-390).

حينما تختار دولة ما إتباع هذا الأسلوب للاستفادة من تعداد السكان والمساكن لإنشاء إطار للتعداد الزراعي فإنه ينبغي أن يتزامن التعداد الزراعي مع تعداد السكان والمساكن والقيام بتنفيذه في أقرب فرصة ممكنة بعد تعداد السكان والمساكن حيث لا يزال الإطار في أحدث صورة.

- يتوجب استكشاف فرصة الربط ما بين بيانات تعداد السكان والتعداد الزراعي إذ أن هذا يضيف قيمة تحليلية هائلة للبيانات المستخلصة من كلا التعدادين ويحد من تكلفة جمع البيانات.

إن معظم البيانات الديموغرافية وبيانات حالة النشاط والتي تجمع من خلال تعداد السكان يتم جمعها أيضاً من خلال التعداد الزراعي.

إذا تم ربط بيانات كلا التعدادين فإنه لا يكون من الضروري جمع هذه البيانات مرة أخرى من خلال التعداد الزراعي.

- تقوم بعض الدول بجمع البيانات الخاصة بالتعدادات السكانية والزراعية في عملية ميدانية مشتركة.
وعادة ما يحتفظ كل تعداد بهويته المنفصلة ويستخدم استبانته الخاصة به ولكن العمليات الميدانية تكون متزامنة بحيث يمكن القيام بجمع كلا البيانين في نفس الوقت وبنفس مجموعة العدادين.

في بعض الأحيان يتم دمج التعدادين في تعداد واحد.
ربما يكون لهذا العديد من المزايا ولكن تأثيره على العمليات الميدانية وجودة البيانات ينبغي أن يؤخذ في الاعتبار بكل عناية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال