التكنولوجيا الملائمة لعمل خرائط التعداد السكاني.. صور الأقمار الصناعية. التصوير الجوي. النظام العالمي لتحديد المواقع - جي بي اس

التكنولوجيا الملائمة لعمل خرائط التعداد السكاني:
- قبل البدء في عمل خرائط التعداد يتوجب على المكتب الإحصائي تحديد التكنولوجيا الملائمة لعمل الخرائط.

على المكتب الإحصائي تقييم الخرائط الموجودة والمتاحة في أي شكل كانت والمعروف بأنها دقيقة واستخدامها مع خرائط جديدة أعدت حسب الطلب. الخرائط الجديدة يمكن عملها كخرائط مناطق عد مرسومة باليد وإدخال إضافات أو دعم تكنولوجي آخر.

بدلاً عن ذلك يمكن تطبيق نظام للمعلومات الجغرافية. هذه الخيارات جرى توضيحها في الفقرات التالية.

في الحالات التي لم يكن في الإمكان الحصول على خرائط أساسية ملائمة للمناطق الجغرافية فإنه يمكن للعدادين (أو كوادر التعداد الأخرى) عمل خرائط مرسومة باليد مصحوبة بوصف نصي للمعالم الطبيعية للحدود للتمكن من إجراء عملية عد ناجحة.

الخرائط المرسومة باليد لايكون لها مستوى الدقة التي تقدمها الخرائط الطوبوغرافية ذات الجودة العالية ولكنها خيار حينما تكون خرائط المناطق:
1- غير موجودة.
2- ذات مقياس صغير جداً لتوفير تفاصيل كافية لخريطة لمنطقة عد.
3- منتهية الصلاحية بشكل واضح ولا يمكن تحديثها في الوقت المتاح.

- حينما تتوفر خرائط طوبوغرافية ذات نوعية مناسبة ينبغي استخدامها كأساس ويمكن إضافة حدود مناطق العد المرسومة باليد كإضافة على فيلم شفاف ويتم نسخ المزيج لاستخدامها بواسطة العدادين. كافة الخرائط المنتجة لأغراض التعداد ينبغي أن تعود إلى نظام جيوديسي فريد ومتناسق لكافة أنحاء الدولة.

-  حينما لا تتوفر خرائط دقيقة وحديثة بمقاييس مناسبة لدولة ما أو لجزء من الدولة فإنه يمكن استخدام البدائل التكنولوجية الموضحة في الفقرات التالية مع الأخذ في الاعتبار العوامل المعوقة والموضحة في الفقرات (1-139/1-142):

1- صور الأقمار الصناعية:
بالرغم من أن الحصول عليها مكلف نسبياً في الوقت الراهن إلا أن أسعار التصوير بواسطة الأقمار الصناعية في انخفاض فعلي.

الصور عبر الأقمار الصناعية تغطى مساحات كبيرة ويمكن أن تكون ذات فعالية في تقديرات التكلفة مقارنة بالمصادر الأخرى.

التصوير ينبغي معالجته بشكل مسبق بواسطة المورد حتى يتم تصحيحها وإدخال المراجع الجغرافية (مقياس معروف وتوجيهات مع طباعة بعض خطوط العرض والطول على سطح الصور).

2- التصوير الجوي:
الحصول على صور جوية لمناطق واسعة من الدولة يكون مكلفاً.
ولكن فإن الصور الموجودة بالأرشيف يمكن أن تكون مصدراً ممتازاً للعد المبدئي للمساكن وكأساس للخرائط الأساسية.

في بعض الحالات يمكن للصور الجوية الرقمية أن تكون أسلوباً ذو فعالية لتقديرات التكلفة لإنشاء بعض مكونات نظم المعلومات الجغرافية.

3- النظام العالمي لتحديد المواقع (GPS):
إن عمل الخرائط المرسومة باليد أو الخرائط الرقمية من نظم المعلومات الجغرافية للاستخدام بواسطة العدادين في الميدان يمكن تدعيمه إلى حدٍ كبير بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي.

إن جهاز استقبال بسيط يحمل باليد للنظام العالمي لتحديد المواقع (GPS) يمكنه إعطاء إحداثيات خطوط العرض والطول بدقة معقولة لنقاط أساسية واعتماداً على النظام المختار فإن النظام العالمي لتحديد المواقع يمكنه أن يتتبع المعالم الخطية وبالتالي يكون مفيداً لتخطيط الحدود.

الخرائط المطبوعة من نظم المعلومات الجغرافية أو المرسومة يدوياً يمكن تعزيزها عن طريق إضافة خطوط العرض والطول عند نقاط رئيسية لتحديد الاتجاهات والمقياس والموقع الحقيقي.

مثل هذه المعلومات تكون ذات قيمة لأغراض النشر على وجه الخصوص أو إذا كنت العملية عنصراً لتطوير نظام معلومات جغرافي للاستخدام لاحقاً.

- تحقيق الاستراتيجيات باستخدام هذه التقنيات ينبغي التخطيط له بعناية وبإشراف كادر، أو خبراء من الخارج، لديهم مؤهلات معترف بها في استخدام تكنولوجيا الخرائط المتقدمة.

من الضروري والمهم بشكل خاص أن تكاليف الحيازة والمحافظة على المعدات المطلوبة لاستخدام هذه التكنولوجيا قد جرى تضمينها في الميزانية (وأن تحليلاً جيداً للتكاليف والعوائد قد أجرى لدعم هذه التغييرات)، وأن خططاً ملائمة قد وضعت لضمان توفر الكميات الكافية من المعدات في الوقت المطلوب من أجل التعداد.

ينبغي ملاحظة أنه ربما يكون هنالك مزيد من المخاطر بسبب الحاجة لتشغيل المعدات في ظروف غير ملائمة ويشمل ذلك سوء الطقس والغبار و/أو الإضاءة الضعيفة.

بالرغم من قدراتها فإن أجهزة نظام تحديد المواقع قد لا تستطيع تمييز الإحداثيات الخاصة بالمساكن الموجودة داخل المباني المتعددة الطوابق إذا كانت متداخلة أو متلاصقة وفي هذه الحالة تؤخذ إحداثيات المبنى بدلاً عن الوحدات السكنية داخلها.

من المهم التأكيد على أنه حينما يتم استخدام هذه الأنظمة فإنه ينبغي أن تكون مفهومة بشكل واضح من جانب العدادين وهذا يمكن تحقيقه من خلال التأكد من أن كافة العاملين، سواء كان عند مرحلة تحديث الخرائط أو مرحلة العد، قد تلقوا تدريباً ملائماً في قراءة وتفسير الخرائط.

في حال إدخال الخرائط في أجهزة رقمية مثل أجهزة البيانات الشخصية المساعدة فإنه يتوجب تدريب العاملين على استخدام كل من المعدات والبرمجيات.

- مثل كافة التعديلات الهامة الأخرى في أساليب التعداد فإنه من الضروري إخضاع عمليات الجغرافيا والخرائط الخاصة بالتعداد لاختبارات ناجحة قبل استخدامها في العملية الرئيسية.

وهذه هي الحالة على وجه الخصوص حينما يؤخذ في الاعتبار تغيير مستوى التكنولوجيا.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال