عمل قوائم المساكن والأسر عند بداية التعداد.. تقدير أعداد العدادين والجداول ومواد التعداد الأخرى المطلوبة في منطقة ما

عمل قوائم المساكن والأسر عند بداية التعداد:
- مما يساعد في مراقبة العد وجود قوائم لمجموعات أماكن الإقامة والإنشاءات والتي تحوي وحدات سكنية أو أسر عند بداية التعداد خاصة في غياب خرائط ملائمة وحديثة.

أيضاً مثل هذه القائمة مفيدة لتقدير أعداد العدادين والجداول ومواد التعداد الأخرى المطلوبة في منطقة ما وذلك لتقدير الوقت المطلوب لعمليات العد وإعداد النتائج الأولية للتعداد.

كذلك فهي مفيدة للغاية في تحديد مجالات العد ولإنشاء الروابط الضرورية بين تعدادات السكان والمساكن حينما يجرى القيام بهما بشكل منفصل.

- ينبغي الأخذ في الاعتبار توفير تحديد هوية دائم للشوارع والمباني والذي يمكن استخدامه للتعدادات المتتالية وللأغراض الأخرى.

لا يمكن القيام بعمل قوائم للوحدات السكنية، وعلى وجه الخصوص في الأماكن المأهولة بكثافة، ما لم تكن للشوارع أسماء وأن المباني لها أرقام مميزة.

الوحدات السكنية المنفصلة في المباني المتعددة المساكن ينبغي ترقيمها أو بصورة أخرى تحديد هويتها بصورة لا لبس فيها.
حينما تكون هذه المتطلبات موجودة فإن الترقيم المباشر قبل التعداد يكون مفيداً.

- حينما تكون هذه المعلومات متوفرة فإنه يكون من الأفضل تزويد العدادين بمساعدات إضافية في شكل قوائم للعناوين التي ينبغي زيارتها.

إذا كان العد الذاتي جزء من الخطة، حيث يتم إرسال الاستبيانات إلى الأسر عن طريق البريد، فإن قوائم العناوين تكون ضرورية وهامة.
بعض الدول بها سجلات للسكان تسمح باستخراج قوائم للعناوين بسهولة نسبياً.

وعليه فإن التعداد سوف لن يستخدم هذه القوائم فحسب ولكن سوف يساعد في عمل تحسين إضافي على سجلات السكان عن طريق عمل تقارير حول أي اختلافات ترد من الميدان.

حينما لا تكون هنالك سجلات رسمية للسكان أو غير كاملة بشكل وافٍ فإنه يمكن الحصول على قوائم عناوين إضافية من سلطات البريد، شركات الخدمات أو القطاع الخاص (مثل شركات الشراء عن طريق البريد).

وعليه يمكن إعداد قائمة عملية للعدادين من خلال دمج القوائم التي تم الحصول عليها من هذه المصادر المختلفة.

- حينما تكون هنالك سجلات جيدة للسكان فإنه من الممكن طبع استبيانات الأسر شاملة بعض المعلومات مثل أسماء الأفراد المتوقع أن يكونوا أفراداً في الأسرة، والمأخوذة أصلاً من سجلات السكان.

في هذا خفض لأعباء الاستجابة وتسريع عملية جمع البيانات وتساعد في تحديد الاختلافات، من ناحية أخرى قد يكون لها تأثير نفسي سلبي إذا اعتقد المستجوبون إن السلطات تقوم برصد البيانات عنهم بشكل لصيق.

الأسلوب الذي يستخدم سجلاً واحداً أو عدة سجلات كنقطة اختلاف لتعداد يتضمن تغطية ميدانية كاملة يشار إليه أحياناً بالتعداد القائم على أساس السجلات.

الاختلافات بين السجل (السجلات) والوضع الميداني سوف تظهر بالضرورة وينبغي أن تكون هنالك قواعد للتعامل مع تلك الاختلافات.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال