استخدامات تعدادات المساكن لتطوير إحصاءات مرجعية للمساكن.. تطوير برامج وطنية حول المساكن والتجمعات البشرية

استخدامات تعدادات المساكن لتطوير إحصاءات مرجعية للمساكن:
- تعدادات المساكن تؤدي إلى إصدار إحصاءات مرجعية حول الحالة الراهنة للمساكن وهي حيوية لتطوير برامج وطنية حول المساكن والتجمعات البشرية.

كذلك فإن تعداد المساكن له أهمية في توفير الإطار لاختيار العينات للمسوحات الخاصة بالمساكن وما يتعلق بها خلال الفترات ما بين التعدادات.

- الإحصاءات المرجعية الخاصة بالمساكن هي كذلك حيوية لعملية التخطيط الطارئ استجابة للأخطار الطبيعية (مثل حالات الأعاصير المدمرة والزلازل وظاهرة تسونامي والحرائق) أو أوضاع ما بعد النزاعات.

في أعقاب تلك الحالات والأوضاع فإن تلك الإحصائيات يمكن استخدامها لتقدير عدد الأفراد والإنشاءات المتأثرة والاحتياجات للاستجابة العاجلة ومتطلبات إعادة البناء.

- قامت اللجنة الإحصائية في جلستها التاسعة بتوجيه أنظار الأجهزة الإحصائية الوطنية بضرورة تطوير، من خلال تعدادات المساكن، نوع من الإحصاءات المرجعية الخاصة بالمساكن والتي يمكن دعمها من خلال الإحصائيات الجارية الخاصة بالبناء والتشييد لكي توفر صورة حديثة ومستمرة لوضع المساكن والمطلوبة لبرنامج دراسة المساكن.

وحيث انه لا يمكن الحصول على كافة المعلومات الأساسية المطلوبة لتقييم الاحتياجات من المساكن أو لصياغة برامج الإسكان من خلال تعدادات المساكن فإنه يتوجب الحصول على بيانات إضافية من خلال تعداد السكان ومسوحات خاصة بالمساكن ومسوحات البيئة ومن الإحصاءات الحيوية والإحصاءات الاقتصادية...إلخ.

ولكن البيانات المتحصل عليها من تعداد المساكن سوف تشكل الإطار الأساسي الذي من خلاله يتم عمل التقديرات وحساب المؤشرات ولاحقاً التخطيط للبحوث الإحصائية.

- حينما يتم إجراء تعدادات السكان والمساكن كعملية واحدة أو منفصلة ولكن بأسلوب تنسيقي جيد فإن المعلومات المدمجة التي يتم توفيرها تكون ذات قيمة أعلى بكثير حيث أن المظاهر الأساسية لكلا التعدادين تكون مترابطة العلاقات.

البيانات الخاصة بتعدادات المساكن يمكن تحليلها بالترافق مع الأوضاع الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية للقاطنين وبالمثل يمكن تحليل الخصائص الديموغرافية للسكان بالترافق مع البيانات حول الظروف السكنية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال