تحليل نتائج التعداد.. ملخصات وصفية للنتائج وتحليلات لنتائج التعداد تعني بالسياسات ودراسات تحليلية تفصيلية لواحدة أو أكثر لمظاهر الوضع الديموغرافي والاجتماعي للدولة

تحليل نتائج التعداد:
- من أجل ضمان الاستفادة الكاملة من نتائج التعداد بواسطة السلطات الحكومية القومية والمحلية وكذلك الباحثون الأكاديميون وغيرهم فإنه ينصح بصياغة برنامج شامل ومنسق للدراسات التحليلية موزع على فترة عدة سنوات.

إن هذا سوف يساعد على توزيع الجهد والموارد بطريقة تضمن أن احتياجات السياسات الهامة يتم الوفاء بها بصورة ملائمة وكذلك تجنب تكرار الجهود البحثية ومراعاة الأولويات بقدر الإمكان.

في هذه الدراسات لا يتم دراسة بيانات التعداد الحالي لوحدها ولكن أيضاً من خلال تكاملها مع البيانات ذات الصلة من المصادر الأخرى ومن التعدادات السابقة وذلك من أجل الحصول على سياق أوسع وكذلك تحسين التقديرات وتحديد الاتجاهات.

- تتنوع الدراسات التحليلية التي ينبغي تضمينها في مثل هذا البرنامج وفقاً للاحتياجات والظروف الخاصة بالدولة.

قد يشتمل البرنامج على ملخصات وصفية للنتائج وتحليلات لنتائج التعداد تعني بالسياسات ودراسات تحليلية تفصيلية لواحدة أو أكثر لمظاهر الوضع الديموغرافي والاجتماعي للدولة.

بعض هذه الدراسات يمكن أن يقوم بها جهاز التعداد نفسه ولكن هنالك أخريات وخاصة الدراسات التي تتطلب وقتاً أكثر يمكن اجراؤها وبفعالية أفضل بالتعاون مع الأجهزة البحثية الأخرى.

يفضل في كل الأحوال دعوة الاختصاصيون من الأجهزة الحكومية الأخرى والخبراء من خارج الحكومة للمشاركة في صياغة برنامج الدراسات هذا ومن الطبيعي قيامهم بلعب دوراً هاماً في تنفيذ أجزاء عديدة من البرنامج التحليلي.

- أحد المظاهر الهامة التي ينبغي أخذها في الاعتبار عند تحديد أي برنامج تحليلي هو إمكانية استخدام نتائج التعداد في تحقيق أهداف وغايات السياسات والاستراتيجيات السكانية والتجمعات البشرية على المستوى القومي والمحلي وفي استخدام الموارد المتاحة بفعالية نحو تحسين الظروف في هذه المجالات.

من أجل هذا الغرض فإنه من الضروري تحليل نتائج تعداد السكان والمساكن من خلال الإطار الذي يتم توفيره من خلال المعلومات المتاحة الأخرى وذلك للحصول على منهجية متكاملة لحلول قضايا السكان والتجمعات البشرية وما شابه.

- مكتب التعداد الدائم ينبغي أن يكون بمثابة المخزن المركزي لكافة نتائج التعداد.
وبالتالي ينبغي تجهيزه بالمعلومات المطلوبة للدراسات المقارنة التي توضح الاتجاهات على المدى البعيد للظاهرة التي هي تحت الدراسة.

لتسهيل أكبر قدر ممكن لاستخدام نتائج التعداد من قبل الآخرين يتوجب إنشاء مخازن فرعية لخدمة مختلف المجموعات الأساسية أو الجغرافية للمستخدمين.

- يجانب الدراسات التي هي جزء من برنامج التعداد الكلي فإنه ينبغي تشجيع التحليلات الإضافية التي تتم بمبادرات خاصة من قبل أجهزة البحث أو الجامعات أو الخبراء الآخرون.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال