نشر المعلومات الإحصائية على الانترنت.. التقارير والمطبوعات والجداول والخرائط والرسومات البيانية

نشر المعلومات الإحصائية على الانترنت:
- مع التزايد الكبير في أهمية الانترنت والشبكة العالمية فإن نشر كافة أنواع المعلومات عبر الانترنت، بما في ذلك المعلومات الإحصائية، قد اكتسب زخماً جديداً.

إن مزايا النشر عبر الانترنت تتمثل أساساً في السرعة والمرونة والتكلفة فالمعلومات تكون متاحة فور تحميل الجهة الموفرة للبيانات على السيرفر وجعلها تحت متناول المستخدمين.

يمكن للمعلومات أن تكون ثابتة أو متغيرة.
التكلفة بالنسبة للمستخدم تنحصر في نفقات الاتصال مع الجهة التي توفر خدمة الانترنت بالإضافة إلى أي رسوم تحددها الجهة التي توفر البيانات ولا توجد أي تكلفة فيما يتعلق بإصدار وتوزيع المواد المطبوعة أو وسائل البيانات الأخرى.

- إن نشر البيانات عبر الانترنت كان أمراً عادياً قبل أن يصبح الانترنت ذائع الصيت بوقت طويل.
إن أبسط الخيارات المتاحة أمام الأجهزة الإحصائية هي ما يعرف بأنظمة لوحة الإعلانات (Bulletin Board Systems - BBS) والتي حل محلها الآن وبشكل كبير الانترنت ومواقع الانترنت.

يمكن  للشخص استخدام نفس الموقع لأغراض التواصل المجتمعي سواء كان ذلك داخلياً أو على مستوى أوسع مع توفير حقوق الاستخدام لبعض المجالات فقط لمستخدمين متميزين.

إجراءات الحماية بما في ذلك كلمة السر وإجراءات إعادة الاتصال ومحوها يمكن استخدامها لمنع المستخدمين غير المصرح لهم من الوصول إلى تلك المجالات.

ولكن هنالك مخاطر حيث أن بعض قراصنة الإنترنت قد يجدون طريقهم بالالتفاف حول الحواجز ويتمكنون من الإطلاع على معلومات سرية. حوائط الحماية هي عبارة عن أنظمة حماية في شكل أجهزة و/أو برامج تقوم بالحد من تعرض الحاسوب أو الشبكة لتسلل خبيث من مواقع خارجية.

ربما يكون موقع مكتب التعداد هو الوسيط الأول للنشر حيث يقوم المستخدمون المتصلون بالانترنت بالبحث عن بيانات التعداد. من الأفضل عدم تخزين البيانات الدقيقة في أي موقع يكون متصلاً مباشرة مع الجمهور.

كذلك فإن حائطاً قوياً للحماية ينبغي أن يشكل طبقة حماية بين الموقع المرئي للجمهور والشبكة العامة لمكتب التعداد.

إن مواقع الإدارات العامة دائماً ما تكون هدفاً للهجوم من جانب قراصنة الانترنت ويتوجب إتباع إجراءات حماية متطورة للغاية حينما يكون هنالك انفتاح على الإنترنت.

بالرغم من أن حماية الإنترنت هي مسألة ذات طبيعة فنية إلا أنها ينبغي أن تكون إلزامية ومطلوبة وأن توفر لها الموارد من جانب أرفع المستويات الإدارية في مكتب التعداد.

- بجانب استخدامه لإتاحة البيانات حال إصدارها فإن موقع الانترنت يمكن استخدامه في أشكال أخرى للتواصل مع المستخدمين فالإمكانيات تشمل عمل طلبات من خلال الانترنت للمطبوعات بالإضافة إلى مجال واحد أو أكثر لتلقي الاستفسارات التي يمكن الإجابة عليها في وقت لاحق من خلال نفس القناة بواسطة الاختصاصين المناسبين.
أحد هذه المجالات قد يكون منتدى التعداد أو "غرفة الدردشة".

- يمكن لمواقع الانترنت أن تدعم تطبيقات "البوابة" التي تسمح للمستخدمين بتنفيذ برامج خارجية على الحاسوب الذي يعمل على سيرفر الانترنت.

إن حرية الوصول الفعال لمخرجات التعداد يمكن أن تقدم لغالبية أنواع قواعد البيانات ومخرجات التعداد ويشمل ذلك التقارير والمطبوعات والجداول والخرائط والرسومات البيانية.

على سبيل المثال يمكن أن تكون هنالك قاعدة بيانات لإجماليات بيانات التعداد للمناطق الصغيرة أو قاعدة بيانات للبيانات التفصيلية التي يمكن للمستخدمين الوصول إليها بهذا الأسلوب.

حينما تكون البيانات المطلوبة غير متاحة مباشرة فإنه يمكن للمستخدمين عمل استفسار على الفور للحصول على واستعادة النتائج التي تفي باحتياجاتهم.

يمكن القيام بذلك من خلال منح مستخدمي الانترنت نماذج لبيانات التعداد التفصيلية ونظام تبويب متفاعل.

بعد ذلك يمكن للمستخدمين اختيار سجلات من مجموعات البيانات التي تفي بمؤشرات معينة وإعداد البيانات الإحصائية مثل التبويبات المتقاطعة ذات البعدين لمتغيرات أصلية أو مسجلة.

ولكن تنفيذ البرنامج بواسطة المستخدمين خارجياً يثير أسئلة هامة تتعلق بالتكلفة والكفاءة والسرية والتي ينبغي حلها.

لأسباب تتعلق بالكفاءة فإنه يوصي بإتاحة البيانات التي يتم توفيرها أو التي يكون عليها طلب كبير من جانب المستخدمين الداخلين على موقع التعداد بصورة ثابتة والتي تكون أسرع في تنزيلها.

إن السماح للمستخدم بالقيام باستخراج البيانات من قواعد البيانات المتاحة على الإنترنت وهو أسلوب ديناميكي للوصول لبيانات التعداد يكون أكثر استنزافاً للموارد وينبغي أن يكون خياراً ثابتاً لأولئك المستخدمين الذين يحتاجون بيانات أكثر تفصيلاً من تلك المتاحة من خلال الصفحات الثابتة.

- أسلوب آخر للنشر الالكتروني محدود في عمقه ولكنه واسع في إمكانية الوصول إليه وهو النص التلفزيوني.
يوجد عدد قليل جداً من الأجهزة الإحصائية التي تحتفظ بعدد من الصفحات على قنوات تلفزيونية معينة تحتوي على بيانات فعلية يمكن لأي شخص الوصول إليها شريطة أن يكون لديه جهاز تلفزيون له قدرة عرض نصوص تلفزيونية.

من وجهة نظر علاقات عامة فإن هذا يعتبر أسلوباً متميزاً لتوصيل أعمال المكتب الإحصائي لعدد كبير جداً من المشاهدين.

وحيث أن دافع الضرائب لا زال وبشكل عام يقوم بتمويل جزءاً كبيراً من تكاليف الإحصاءات الرسمية فإنه ينبغي عدم تجاهل هذا الاعتبار.

بالمثل فإن وسائط أخرى تكون مفيدة في نشر بيانات التعداد التي تستهدف قطاعات مختلفة من المجتمع.
وسائل الإعلام الأكثر انتشاراً مثل الإذاعة والبرامج التلفزيونية والصحف والمؤتمرات الصحفية... إلخ تتيح إمكانية الوصول إلى قطاعات المجتمع التي لا يمكن الوصول إليها بالوسائل الأخرى.

- هنالك حل وسط بالنسبة لنشر البيانات يجمع مزايا العديد من الأساليب حيث يقوم المكتب الإحصائي أو مكتب التعداد بجعل البيانات الأساسية متاحة للمستخدمين باستخدام وسائط يمكن قراءتها عن طريق الحاسب وعادة ما يكون ذلك من خلال موقع إنترنت أو وسائل إعلام بصرية.

في حين يمكن توفير البيانات الإضافية عن طريق الهاتف أو أنظمة أخرى عبر الإنترنت مثل مواقع أنظمة تحويل الملفات FTP - File Transfer Protocol وهذه عادة ما تأخذ شكل حزمة تحوي بيانات أساسية وبيانات وصفية وبرنامج بحث عن البيانات.

البيانات الأساسية يمكن أن تشمل السلاسل الزمنية القائمة وملفات التقارير وما شابه علاوة على خرائط الدولة والخرائط الإقليمية والتي يمكن استخدامها لعمل خرائط رئيسية مع مختلف المؤشرات.

ليس بالضرورة أن تكون الخرائط المتاحة لعامة المستخدمين محتوية على نفس التفاصيل الجغرافية كالخرائط التي استخدمت لمجالات العد.

يمكن توفير نسخاً أقل تفصيلاً على أي مستوى وطني ثانوي للجمهور وأخرى أكثر تعقيداً وتفصيلاً لتلك الفئة القليلة من المستخدمين الذين هم في الواقع في حاجة إلى مستوى أكبر من التفاصيل.

وعليه فإنه من المهم أن يحدد الموقع التعليمات حول كيفية الاتصال بالمسئولين عن احتياجات النشر الخاصة.

- بالنسبة لبعض المستخدمين إذا كانت هنالك معلومات إحصائية معينة لم تتم إتاحتها على وسيلة النشر فإنه يجوز منحهم ترخيص دخول خاص شريطة القيام بفحص خلفيتهم وإجراءات الحماية وذلك لحماية مجالات موقع الانترنت التي تعرض فيها بيانات التعداد الحديثة.

وحيث أن "فتح" مصادر الإنترنت للمستخدمين ينبغي أن يخطط له بعناية ووضع سياسة واضحة منذ وقت مبكر (بحيث أن معايير إقرار منح أو عدم منح التراخيص تكون واضحة) فإنه لا يوصى بذلك.

عوضاً عن ذلك فإنه يوصى بتوفير نظام تبويب للبيانات على الانترنت للمستخدمين النهائيين من أصحاب الخبرة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال