الأسس الإستراتيجية لبرنامج عمل خرائط التعداد.. وصف نصي للحدود ويشمل الطرق، خطوط السكك الحديدية، خطوط الطاقة، الأنهار والمعالم الطبيعية الأخرى

الأسس الإستراتيجية لبرنامج عمل خرائط التعداد:
- نوعية الخرائط المستخدمة في التعداد له أثر كبير على نوعية وموثوقية بيانات التعداد.

-  في مرحلة العد تلعب الخرائط دوراً أساسياً في إرشاد العدادين إلى المساكن والأماكن الأخرى التي يمكن أن يكون بها أفراد أثناء فترة العد. أهمية هذه الخرائط تكمن في أنها تضمن تغطية شاملة ليس بها تكرار للمناطق الجغرافية.

- في العديد من الدول لا يزال هنالك مدى محدود للخرائط المتوفرة وعادة فإنها لا توضح تفاصيل كافية لكي تمكننا من تحديد المناطق الصغيرة بشكل واضح.

إن هذا ينطبق على وجه الخصوص على المناطق الاستيطانية غير المخططة.
وعليه فإنه عادة ما تدعم الخرائط بأشياء ومواد أخرى مثل:

1- قوائم الأسر (ويفضل إعدادها من قبل كادر المكتب الإحصائي كجزء من عملية تخطيط مناطق العد ولكن أحياناً تجهز بواسطة المسئولين المحليين) أنظر الفقرات 1-173 / 1-176.

2- وصفاً نصياً للحدود ويشمل الطرق، خطوط السكك الحديدية، خطوط الطاقة، الأنهار والمعالم الطبيعية الأخرى.
هذا الوصف قد يشمل أيضاً المعالم الأرضية الواضحة على الحدود (مباني المدارس، نقاط المياه.. الخ).

- ليس من الملائم أن يعتمد العاملون الميدانيون بشكل كامل على قوائم الأسر أو الأوصاف أو التعليمات النصية أو الشفهية أو على المعرفة أو على المعرفة المحلية لحدود المناطق.

إن الاعتماد على الوصف الشفهي أو المعرفة المحلية عادة ما يؤدي إلى التشويش والخطأ حيث أن الناس تميل لأن تكون لها صوراً تخيلية (أو خرائط تخيلية) للأماكن وأن هذه الصور قد لا تتطابق مع المنطقة حسبما هي قائمة في تصميم منطقة العد.

ولنفس السبب فإن الخريطة التخيلية للمشرف والخاصة بمنطقة العد قد تختلف بشكل واضح عن تلك التي لدى العداد.

للتغلب على مثل هذه المشاكل فإنه من الضروري أن تشكل أفضل نوعية خرائط موجودة الأساس لعمليات العد في التعداد وأن يتلقى الكادر البشري المختص بجمع البيانات تدريباً شاملاً في الاستخدام الصحيح للخرائط والمواد النصية المصاحبة إذا توفرت.

- أيضاً فإن الخرائط وهي عادة ما تكون مخرجات رقمية تلعب دوراً هاماً ومتزايداً في مرحلة النشر.

فالإحصائيات المجهزة من بيانات التعداد يمكن أن تكون مرجعاً جغرافياً وتمهد لأساليب تحليل الخصائص الجغرافية لتلك الإحصائيات.

وعليه يمكن استخدام الخرائط بشكل فعال لربط البيانات الإحصائية بالمناطق الجغرافية والتي تعود لها نتائج التعداد.

إن هذا يسهل عملية فهم الإحصائيات ويجعلها أكثر قابلية للاستخدام سواء كان ذلك من قبل المستخدم الخبير أو الجمهور عامة.

- بالإضافة إلى الخرائط المطلوبة للتعداد فإن قوائم منتظمة ومكتملة ومحدثة للمواقع والمواضع تكون أيضاً مطلوبة.
مثل هذه القوائم تكون ضرورية لترميز أسماء الأماكن ولتحديد مدى تبويب بيانات المواقع والمواضع.

في بعض الأقاليم فإن إنشاء قائمة فعلية للمواقع والمواضع تكون عملية رئيسية وذلك بسبب الصعوبات التي تنشأ من عمليات التقسيم أو الاختفاء أو الدمج للمحليات والمواقع والمواضع الصغيرة وكذلك بسبب التعديل في الأسماء أو التغييرات في التهجئة أو وجود أكثر من اسم واحد لنفس المكان أو استخدام نفس الأسماء لأماكن مختلفة.

هذه القوائم ينبغي القيام بها كقاعدة بيانات رسمية أو كمكون لا يتجزأ من قواعد البيانات التي تشكل جزءاً من نظم المعلومات الجغرافية (GIS).

حينما يتم إعداد خريطة رقمية فمن الممكن أن تكون قابلة للاستعمال بالاقتران مع تقنيات نظم المعلومات الجغرافية كقاعدة لترميز البيانات المتوفرة من التعداد.

وهذا يمكن أن ينطبق على عنوان الإقامة المعتادة حالياً و/أو من الماضي، مكان العمل والمواضيع المماثلة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال