برنامج التبويب وتصميم قاعدة البيانات لمبادئ وتوصيات تعدادات السكان والمساكن

برنامج التبويب وتصميم قاعدة البيانات لمبادئ وتوصيات تعدادات السكان والمساكن:
- في معظم الدول فإن برنامج التبويب يمثل تسوية وحلاً وسطاً بين التغطية الكاملة للتبويب المستهدف والقيود المفروضة من جانب الظروف العملية.

ولضمان شفافية وفعالية هذه التسوية فإنه من المهم البدء في التخطيط لعملية نشر البيانات في المراحل المبكرة لدورة تطوير التعداد من خلال جولة استشارية مع المستخدمين للبيانات.

وبمجرد قيام برنامج اختبارات التعداد بتحديد المدى العملي لبنود البيانات التي سوف تضمن في الاستبانة فإنه يتوجب استشارة مستخدمي البيانات مرة أخرى فيما يتعلق بالتبويبات المتقاطعة المحددة المطلوبة والأولويات النسبية لعملية استخراجها.

من الضروري أن يتم تحديد البرنامج بشكل مختصر ووافٍ في وقت مبكر حتى يتم البحث الوافي في الإجراءات والتكلفة المطلوبة وذلك قبل الوصول إلى قرار نهائي. إن نوع الاستبانة وأسلوب العد قد يحد من نوع وحجم البيانات التي يمكن جمعها.

فالوقت والتكلفة المطلوبة للنشر والموارد المتاحة لمعالجة البيانات هي التي سوف تحدد حجم وتعقيد التبويب الذي يمكن القيام به خلال فترة زمنية مناسبة.

وهذا سوف يسمح لمستخدمي بيانات التعداد لعمل خطط راسخة وتمكين العاملين في معالجة بيانات التعداد لإنجاز كافة تحليلات النظم والبرمجة وإجراءات الاختبارات في الأوقات المحددة.

- برنامج التبويب الموضح في التنقيح (2) لـ "مبادئ وتوصيات تعدادات السكان والمساكن" يلبي معظم التبويبات الأساسية و/أو العامة المطلوبة.

الاحتياجات الأخرى للبيانات الإحصائية من قبل المستخدمين المتخصصين سوف تقدم لاحقاً فقواعد البيانات يمكن استخدامها طيلة الفترة ما بين التعدادات للاستجابة لمثل هذه الطلبات.

- من المهم تخطيط برنامج التبويب بحيث يكون في الإمكان إصدار النتائج النهائية خلال فترة زمنية مناسبة بعد عملية العد وقبل أن تصبح البيانات منتهية الصلاحية ولا تلبي الاحتياجات الجارية. من الأفضل البت في أمر إعداد تفاصيل الجداول وترتيب إعدادها في وقت مبكر أثناء التخطيط بحيث لا يكون هنالك تأخير في معالجة البيانات.

- التبويبات الخاصة قد يتم طلبها في أي وقت من الأوقات بعد التعداد السكاني.
بمجرد تجهيز قاعدة بيانات التعداد من خلال إعادة الترميز والمراجعة وتصحيح البيانات الخام فإنه يمكن تطبيق حزم برامج التبويب.

هذه الحزم تسمح باستخراج سريع وغير مكلف نسبياً لجداول خاصة بمجموعات فرعية مختارة من قاعدة البيانات ككل أو خاصة بمجاميع بديلة، بافتراض أن المعلومات محفوظة في قاعدة البيانات بالتصانيف التفصيلية المطلوبة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال