التنظيم الإداري للتعـداد السكاني.. تحليل السياسات لنتائج التعداد والدراسات التحليلية لأوضاع الدولة الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية

التنظيم الإداري للتعـداد السكاني:
- في التخطيط لتنظيم وإدارة التعداد فإنه من المهم الأخذ في الاعتبار دور وعلاقة الأجهزة التنفيذية والاستشارية المختلفة.

فالمفوضيات واللجان على المستوى القومي والإقليمي والمحلي عادة ما تكون مفيدة في التخطيط والتحضير للتعداد.

هذه الأجهزة يمكن أن تتكون من ممثلين للأجهزة الحكومية والمستخدمين غير الحكوميين لبيانات التعداد وعلى وجه الخصوص أولئك المرتبطين بتحليل السياسات لنتائج التعداد والدراسات التحليلية لأوضاع الدولة الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية.

من المهم أن يتم تحديد مهامهم الاستشارية والتعزيزية بشكل واضح وأن المسؤولية النهائية للتخطيط تقع على عاتق الجهة التنفيذية.

- بالطبع هنالك مزايا في وجود مكتب مسئول بشكل مستمر عن أعمال التعداد يتم إنشاؤه كجزء لا يتجزأ من النظام الإحصائي للدولة.

مثل هذا المكتب يضمن استمرارية العمل التعدادي ويكون بمثابة المركز الرئيسي لصياغة البرنامج والبدء في الأعمال التحضيرية للتعداد التالي.

إن إستمراريته تسمح بتطوير كوادر بشرية متخصصة ومتمرسة وكذلك المحافظة على البيانات الإحصائية والخرائطية بما في ذلك القضايا المتقاطعة مثل تكنولوجيا المعلومات اللازمة للتخطيط للتعداد التالي.

- عند مرحلة ما قبل العد تكون هنالك ضرورة لتوسيع مكتب التعداد ليشكل النواة لتنظيم التعداد الكامل والذي ينبغي أن يكون قادراً على إدارة التنظيم الميداني أثناء الأعمال التحضيرية وكذلك أثناء العد.

من أجل توفير إشراف مباشر وفوري في كل منطقة فإن هنالك ضرورة لوجود مكاتب ميدانية بمختلف مستوياتها أثناء الجزء الأخير من الأعمال التحضيرية ويشمل ذلك تعيين وتدريب العاملين وكذلك أثناء فترة العد.

بحكم أن الكادر البشري الإشرافي في هذه المكاتب يكون على علم ودراية بتلك المناطق ولغتها المحلية فإنه يكون قادراً على التعامل مع المشاكل المحلية.

ولكن هذا لا يعني أن كافة المناصب الإشرافية ينبغي ملؤها بواسطة أفراد من المنطقة.
يجوز انتقال العاملين من المكتب الرئيسي أو من مناطق أخرى حسبما تظهر الحاجة.

- عقب عملية العد عادة ما يتم تعديل تنظيم التعداد لمقابلة الاحتياجات المتعلقة بإعداد وتقييم وتحليل ونشر النتائج وتوفير الاستمرارية المطلوبة لتعزيز الاستخدام المستمر لمواد التعداد وتطوير أساليب أفضل.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال