أساليب تقييم الأداء.. مراعاة النقص في التقديرات بسبب الحذف والزيادة في التقديرات بسبب التكرارات والحصر غير السليم

أساليب تقييم الأداء:
- اختيار أساليب التقييم التي سوف تستخدم يعتمد على أهداف التقييم. وهذه بدورها تعتمد على التجربة الوطنية للتعداد من حيث الأخطاء التي حدثت أو المتوقع حدوثها، اهتمامات المستخدمين والجمهور وكذلك الموارد المالية والفنية المتاحة لعملية التقييم.

ينبغي اتخاذ القرار حول قياس أخطاء الشمول أو أخطاء المحتوى أو الجمع بين الاثنين. علاوة على ذلك ينبغي الأخذ في الاعتبار كلاً من إجمالي وصافي الأخطاء عند إجراء عملية التقييم الشاملة.

إجمالي أخطاء الشمول تعرف بأنها إجمالي عدد كافة الأفراد الذين جرى إسقاطهم أو تكرارهم أو حصرهم بشكل خاطئ. صافي أخطاء الشمول تأخذ في الاعتبار النقص في التقديرات بسبب الحذف والزيادة في التقديرات بسبب التكرارات والحصر غير السليم.

حينما تكون حالات الإسقاط أكثر من إجمالي حالات التكرارات والحصر غير السليم، كما هو الحال في معظم الدول، فإن هذا يعتبر نقصاً صافياً في عملية الحصر وخلافاً لذلك يكون هنالك تجاوزاً صافياً.

أيضاً ينبغي الأخذ في الاعتبار كلاً من إجمالي وصافي أخطاء المحتوى عند التخطيط للتقييم.

- يوجد العديد من الأساليب المتاحة لتقدير أخطاء الشمول والمحتوى الخاصة بالتعداد ومن بينها أساليب مبسطة لضمان الجودة مثل تدقيق الاتساق الداخلي.

مقارنة النتائج مع مصادر البيانات الأخرى ويشمل ذلك التعدادات السابقة، المسوحات الأسرية الجارية و/أو السجلات الإدارية تعتبر أيضاً من الأساليب المفيدة.

هذه المقارنات يمكن أن تتم من خلال المجاميع أي مقارنة التقديرات الإجمالية من مصدرين (صافي الخطاء فقط).

عوضاً عن ذلك يمكن مراجعة السجلات حيث يتم مطابقة سجلات التعدادات الفردية مع المصادر البديلة وكذلك مراجعة دقة بيانات بنود محددة.

يمكن تقدير إجمالي وصافي الأخطاء من خلال مراجعة السجلات والتي قد تتطلب عملاً ميدانياً للتوفيق بين الاختلافات والتناقضات وهي عملية مكلفة لا يمكن تجاهلها.

هنالك عنصر هام وإن كان معقدً عند اللجوء لمراجعة السجلات وهو أنها تتطلب دقة في المطابقة.
من الضروري التخطيط بعناية لهذا الجانب حيث أن العملية قد تكون مملة ومضجرة ومكلفة في نفس الوقت.

يجب ملاحظة أن أفضل استخدام لعملية مراجعة السجلات هو لدراسة شمول بعض قطاعات السكان مثل الأطفال الذين تكون سجلات ميلادهم مكتملة إذ أن هذه المراجعات تنحصر في مجموعات فرعية من السكان لها سجلات مكتملة ودقيقة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال