تخطيط وتنظيم وإدارة تعدادات السكان والمساكن.. الأعمال التحضيرية. العد. معالجة البيانات. إنشاء قواعد البيانات المطلوبة ونشر النتائج. تقييم وتحليل النتائج

تخطيط وتنظيم وإدارة تعدادات السكان والمساكن:
- يتناول الفصل الحالي بشكل أساسي النواحي العملية لتعدادات السكان والمساكن التقليدية والتحضيرات المطولة والمفصلة التي ينبغي القيام بها وصولاً لتعدادات ناجحة.

نسبة للتعقيدات الفنية والإدارية المحيطة بهذا الأمر فإن مبادئ إدارة التعداد الموضحة فيما يلي ينبغي أن تؤخذ باعتبارها استعراض للنقاط التي ينبغي أخذها في الاعتبار عند تخطيط وتنفيذ تعداد سكان ومساكن تقليدي وليس معالجة شاملة للأمر.

- تعداد السكان والمساكن (أو تعداد السكان لوحده) ربما يكون العملية الإحصائية المنفردة الأكثر شمولاً وتعقيداً وتكلفة ويشمل سلسلة معقدة من الخطوات والمراحل المتداخلة والتي تقوم بتنفيذها دولة ما.

بعض هذه الخطوات كطباعة استبانات التعداد على سبيل المثال قد تكون هائلة في حجمها والخطوات الأخرى كتدريب الكادر الإشرافي ينبغي أن يتم بأسلوب موحد في كافة أنحاء البلاد كذلك أيضاً فإن العد الفعلي على سبيل المثال ينبغي أن يتضمن كلا المظهرين.

- لضمان تنفيذ العمليات المختلفة وفقاً لتسلسلها الصحيح وفي التوقيت المحدد فإنه ينبغي التحضير للتعداد بأكمله ومراحل عناصره المختلفة بكل عناية وفي وقت مبكر.

من الواضح أن سهواً أو خطأ بسيطاً غير مقصود قد يؤدي إلى عيوب وخيمة في نتائج التعداد وعدم فعالية ذات تكلفة عالية في عمليات التعداد وعليه فإن التخطيط الجيد له أهمية حاسمة لتعداد ناجح ليس فقط في البلدان التي لها خبرة إحصائية متواضعة نسبياً بل أيضاً في تلك الدول التي تمتلك نظماً إحصائية متطورة للغاية.

بالإضافة إلى ضرورة التخطيط الجيد فإن هنالك حاجة إلى ترتيبات وإجراءات تنظيمية وإدارية ملائمة.

هذه الترتيبات والإجراءات هي في الواقع ضرورية لضمان أن كلا من الموارد البشرية والمادية الهائلة والمهيأة للتعداد قد جرى استخدامها بفعالية وكفاءة وأنه تم التقيد بالجداول الزمنية الدقيقة للغاية ومتطلبات التجهيزات الهائلة.

- من الواجب التركيز لدى كل مرحلة من مراحل التخطيط والتنفيذ للتعداد على أن الإجراءات الإدارية المختلفة التي تم تطويرها ينبغي توجيهها بواسطة اعتبارات فنية راسخة.

يمكن القول بأنه من المؤكد أن نوعية وتوقيت بيانات التعداد سوف تتأثر سلباً ما لم تعطي أهمية كافية طوال فترة التعداد لمساحة أوسع لموضوع الدراسة والمتطلبات الإحصائية.

وعلى وجه الخصوص فإن هذا الأمر يبدو صحيحاً وجلياً فيما يتعلق بالقضايا المتقاطعة مثل تكنولوجيا المعلومات الحاضرة طيلة العديد من مراحل التعداد الأساسية.

لهذا السبب فإن إدارة عملية إحصائية كبيرة وعلى وجه الخصوص تعداد السكان والمساكن لا يجوز اعتبارها واجباً إدارياً روتينياً.

- إن التعدادات كافة لا تتبع نمطاً موحداً ولكن هنالك عناصر أساسية معينة ينبغي أخذها في الاعتبار في كل تعداد.
بشكل عام فإن عمليات التعداد يمكن تقسيمها إلى ستة مراحل:
1- الأعمال التحضيرية.
2- العد.
3- معالجة البيانات.
4- إنشاء قواعد البيانات المطلوبة ونشر النتائج.
5- تقييم النتائج.
6- تحليل النتائج.

علاوة على ذلك فإن هنالك مجموعة من العمليات الاستثنائية المتعلقة بالتوثيق المنتظم لتجربة التعداد وبرامج ضمان وتطوير الجودة ينبغي أن تكون مصاحبة وداعمة لعمليات التعداد الرئيسية.

من الواضح أن هذه المراحل ليست منفصلة تماماً في توقيتها أو منفصلة بشكل متبادل. على سبيل المثال فإن بعض نتائج التعداد عادة ما يتم إصدارها قبل الانتهاء من كافة عمليات معالجة البيانات.

كذلك فإن عمليات تحليل ونشر البيانات تتم عادةً في تزامن واحد، وعملية التوثيق المنتظم بتجربة التعداد ينبغي أن تبدأ مع البدء في الأعمال التحضيرية وتستمر طيلة المراحل اللاحقة.

علاوة على ذلك فإن بعض العناصر التي تم استعراضها أدناه تحت بند الأعمال التحضيرية، مثل الميزانية والكادر البشري، يجوز تعديلها وفقاً للظروف التي قد تنشأ في مرحلة لاحقة من العمليات.

عناصر هذه المرحلة تمت مناقشتها واستعراضها أدناه وذلك فيما يتعلق بمضامينها من أجل إدارة راسخة ومتينة للتعداد.

- حينما يتم إجراء تعداد المساكن وتعداد السكان معاً فإنه ينبغي اعتبار التخطيط والتنظيم والإدارة لكلا التعدادين كمظاهر منفصلة لعملية متكاملة واحدة ميدانياً وإجرائياً أي أن المتطلبات الفنية الخاصة بكل تعداد ينبغي أخذها في الاعتبار في تخطيط وتنفيذ العملية المشتركة.

إن القيام بتعداد مشترك للسكان والمساكن يكون أكثر كلفة وتعقيداً من القيام بكل تعداد على حدة ولكنه أقل تكلفة من القيام بالعملية كاملة لكلا التعدادين بشكل مستقل.

علاوة على ذلك فإن التعداد المشترك يكون قادراً على توفير مقداراً أكبر من التبويبات المشتركة مقارنة بما لو تم إجراء كلا التعدادين بشكل مستقل.

على كل دولة أن تقرر فيما يلزمها على ضوء احتياجاتها وظروفها الخاصة (راجع الفقرات 1-38 إلى 1-41).
ولكن من منظور تخطيط التعداد وإدارته بشكل عام فإن القرار ليس حاسماً.

سواء أجرى التعداد كعملية مشتركة أو تعداد للسكان أو المساكن بشكل مستقل فإن أسس تخطيط وتنظيم وإدارة التعداد حسبما هي موضحة أدناه تظل بدون تغيير عدا التكاليف الإضافية وتعقيدات العملية المشتركة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال