تفادي التحيز النوعي والتحيز المؤثر على بيانات الأقليات السكانية.. توجيه عناية خاصة للاختيار والتدريب والإشراف على الكادر الميداني

تفادي التحيز النوعي والتحيز المؤثر على بيانات الأقليات السكانية:
- الآراء المسبقة والقائمة على النوع الاجتماعي يمكن أن تؤدي إلى تحيز خطير في بيانات التعداد والاستنتاجات المستخلصة من هذه البيانات.

هنالك الكثير الذي يمكن القيام به في المراحل التحضيرية للتعداد للمساعدة في تخفيف الانحياز القائم عل أساس النوع الاجتماعي.

هذه الأنشطة التحضيرية تنقسم إلى نوعين بصورة عامة: تلك المتعلقة بمضمون التعداد، وتلك المتعلقة بعمليات التعداد.

- قضايا مضمون التعداد، وتشمل ماهية المعلومات المطلوبة، التعاريف والتصانيف المستخدمة والأسلوب الذي من خلاله يتم تحديد قواعد البيانات والتبويبات، تكون هامة في عملية استخلاص البيانات المطلوبة لدراسة أسئلة المساواة بين الجنسين.

في تناول قضايا المضامين هذه ينبغي على المخططين والمستخدمين أن يكونوا يقظين للآراء المسبقة السائدة وذلك لتنفيذ تعداد يعمل على خفض تأثير القوالب والآراء المسبقة التي قد تكون لدى المستجيبين وكذلك تفادي مزيد من الاستمرارية لهذه القوالب والآراء المسبقة.

- بالنسبة لعمليات التعداد ينبغي توجيه عناية خاصة للاختيار والتدريب والإشراف على الكادر الميداني.

هذا يشمل ضمان تعيين كل من الرجال والنساء في الكادر الميداني (القائمين بالمقابلات والمشرفين) وأن الأدلة ومواد التدريب تغطي قضايا تحيز النوع تماماً مثل مصادر الأخطاء الهامة الأخرى.

استشارة الجماعات النسائية والجمعيات الأخرى المعنية والمهتمة بالمساواة بين الجنسين يمكن أن تساعد في تناول كل من قضايا المضامين وقضايا العمليات.

- القوالب والآراء المسبقة والتحيز المتعلقة بالنوع هي قضايا ذات اهتمام في كافة الدول.
ينبغي على سلطات التعداد في عدد من الدول أن تكون متيقظة لاحتمال وجود آراء مسبقة وتحيزات تؤثر على بيانات مجموعات الأقليات السكانية.

هذه المجموعات قد تشمل أقليات أثنية ولغوية وقومية وعرقية ودينية وسكان أصليون وبدو.
بالنسبة لقضايا النوع ينبغي تناول المسألة من خلال كل من مضمون وعمليات التعداد.

يمكن لممثلي مجموعات الأقليات هذه أن يوفروا للقائمين بالتخطيط للتعداد معلومات وتصورات هامة تتلاءم مع مضامين وعمليات التعداد.

وعليه ينبغي بذل جهود خاصة لاستشارتهم عند التخطيط للتعداد.
في حالة الأقليات السكانية التي قد تعيش في مستوطنات منعزلة فإن مثل هذه الاستشارات عادة ما تكون حاسمة للحد من ظاهرة عدم الحصر وسط هذه التجمعات.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال