موارد التعداد.. التحليل الإحصائي من بيانات العينة والممارسات العملية للقيام بالمسوح بالعينة ميدانياً

موارد التعداد:
- التخطيط الفعال لعمليات العينة يشتمل إلى حدٍ كبير على الاستخدام الحكيم لأي خبرة ومعرفة وتجهيز يكون متوفراً في الدولة المعينة.

مخططات العينة المحددة والتي ترمي إلى نفس الأهداف قد تختلف من دولة إلى أخرى وفقاً لنوعية وكمية موارد التعداد.

عند التخطيط لعملية العينة كجزء من التعداد فإنه من المهم أن نضع نصب أعيننا اعتبارات التكلفة والتوجيه الكفء.

- إن مسألة التكلفة في عملية العينة تكتسب أهمية كبيرة وقد تكون التكلفة هي السبب في إقرار عدم جمع نفس البيانات من خلال حصر شامل في المقام الأول.

هنالك عدة عوامل تحكم تكلفة المعاينة ومن الضروري موازنة هذه العوامل بصورة كاملة قبل اتخاذ قرار لربط خطة معاينة بحصر شامل.

على سبيل المثال فإن أحد العوامل الهامة هو حجم وتعقيدات العينة والتي بدورها تكون مقيدة بأهداف المسح والمنهجيات الأكثر كفاءة.

- عمليات المعاينة يجب القيام بها تحت توجيه وإشراف إحصائي مقتدر يكون ملماً بنظرية العينات وكذلك التحليل الإحصائي من بيانات العينة والممارسات العملية للقيام بالمسوح بالعينة ميدانياً.

إن توجيهات مثل هذا الإحصائي المتخصص في العينات لا غنى عنها في كافة مراحل عمليات المعاينة أي من مرحلة تخطيط وتصميم العينة حتى تقدير وحساب التباين.

- من أجل ضمان أن العينة قد جرى اختيارها وفقاً للتصميم ولتفادي أي احتمال تحييز في اختيار العينة فإنه يوصى بشدة أن يتم الاختيار الفعلي لوحدات العينة إما في المكتب الرئيسي أو في المكاتب الإقليمية تحت الإشراف المباشر للإحصائي المتخصص في العينات.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال