خطط مخرجات التعداد والنشر.. تضمين البيانات في جداول أو تقارير للتوزيع العام ومخرجات جداول في صورة ليست للنشر ولتوزيع محدود أو مخزنة في قاعدة بيانات

خطط مخرجات التعداد والنشر:
- لا يعتبر التعداد مكتملاً حتى يتم توفير البيانات التي جرى جمعها للمستخدمين في شكل يتلاءم مع احتياجاتهم.

هنالك مدى واسع للمخرجات الإحصائية يمكن أن تكون متاحة للجمهور والقطاع الخاص والأجهزة الحكومية والسلطات المحلية والجماعات الأكاديمية والبحثية.

يمكن تضمين البيانات في جداول أو تقارير للتوزيع العام ومخرجات جداول في صورة ليست للنشر ولتوزيع محدود أو مخزنة في قاعدة بيانات يتم توفيرها عند الطلب إما على وسائط مغناطيسية أو بصرية، أو على الانترنت.

الخطة التفصيلية لعمل مختلف مخرجات التعداد ينبغي أن توجه من خلال استشارات مستخدمي البيانات في وقت مبكر(1-112) لضمان أن متطلبات البيانات والمعلومات سيتم الوفاء بها بصورة تتناسب مع احتياجات وطلبات المستخدمين.

هذه الخطة ستكون مفيدة أيضاً لتوجيه أولويات معالجة البيانات والجدولة.
- ليس بالضرورة أن تكون كافة المواد التي تمت معالجتها ينبغي نشرها بشكل واسع أو في شكل واحد.
الجدولة المطلوبة من قبل عدد قليل من المستخدمين يمكن توفيرها في شكل غير منشور.

بعض البيانات يجوز ألا يتم تبويبها حتى يتم طلبها في تاريخ لاحق.
المعلومات المخزنة في قاعدة البيانات تسمح باستخراج سريع وغير مكلف نسبياً لجداول إضافية.

قد تتيح الدول خدمات عند الطلب لتوفير بيانات التعداد للمستخدمين الذين يطلبون جداول أو مخرجات أخرى لم يتم القيام بها أو مجاميع غير متاحة من خلال وسائل أخرى.

إذا كان هنالك نشراً اليكترونيا مناسباً متوفراً لجهاز التعداد فإن جدولة بناء على رغبة الزبون من قاعدة بيانات للنشر منفصلة ومجهزة خصيصاً للانترنت يمكن أيضاً تصميمها واستخراجها مباشرة بواسطة المستخدمين النهائيين.

في هذه الحالة يتوجب على جهاز التعداد أن يجهز مسبقاً ومن ثم تنفيذ سياسة تفويض وحماية بحيث أن مخاطر انتهاك سرية البيانات المتاحة للمستخدمين الخارجيين يمكن تفاديها.

- بالرغم من كلفة إخراج المنشورات المطبوعة إلا أنها لا تزال في معظم الدول الأداة المفضلة لنشر النتائج الرئيسية.

التواريخ المستهدفة للنشر ينبغي تحديدها مسبقاً وبرامج المعالجة والطباعة ينبغي تخطيطها بناءاً على ذلك.

بالإضافة إلى الأساليب التقليدية للطباعة إلا أن هنالك عدد أساليب متاحة للاستنساخ وتكون سريعة واقتصادية وذات نوعية جيدة وهذه ينبغي البحث في شأنها.

بالنسبة لعدد متزايد من المستخدمين فإن الوسائط الممغنطة والضوئية القابلة للقراءة بواسطة الحاسب علاوة على نشر البيانات اليكترونياً عبر الانترنت تعتبر وسائل مفضلة على الأوراق المطبوعة وذلك باعتبار عوامل التكلفة، طاقة التخزين (وبالتالي وزن المستندات)، سهولة النسخ والوجود المباشر للبيانات لمزيد من المعالجة الحاسوبية.

- خرائط التعداد، سواء كانت في شكل مطبوع أو رقمي، ينبغي أن تتضمن في برنامج النشر الكلي الخاص بتعداد السكان والمساكن.
التجهيز للموارد المطلوبة ينبغي إدراجه في الميزانية منذ مرحلة التخطيط الأولي.

بالإضافة إلى إعداد خرائط لجداول وتقارير التعداد، ينبغي على الدول أيضاً عمل أطلس سكاني ومحاولة إتاحة معظم البيانات في نظام معلومات جغرافي على قرص مدمج قابل للقراءة على مستويات مختلفة ومتداخلة للجغرافية الإدارية وبالتالي زيادة فائدة واستغلال بيانات التعداد.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال