التخطيط المفاهيمي لعمليات خرائط التعداد.. خرائط مرجعية ذات مقياس صغير. خرائط طوبوغرافية ذات مقياس كبير. خرائط للأقاليم الفرعية أو المناطق الإدارية لاستخدام المدراء

التخطيط المفاهيمي لعمليات خرائط التعداد:
أنواع الخرائط المطلوبة للتعداد تشمل ما يلي:
1- خرائط مرجعية ذات مقياس صغير للاستخدام في جهاز التعداد لإدارة العمل ككل.
2- خرائط طوبوغرافية ذات مقياس كبير للاستخدام بواسطة العدادين.
3- خرائط للأقاليم الفرعية أو المناطق الإدارية لاستخدام المدراء توضح مواقع التجمعات السكانية الصغيرة والمعالم الطبيعية الواضحة مثل الطرق والأنهار والجسور ونوعية التضاريس الأرضية.

- إن الوقت المطلوب لعمل وحفظ وطباعة وتوزيع خرائط مناطق العد يعتبر أمراً هاماً وينبغي أن يكون هنالك اعتباراً دقيقاً لإعداد الخرائط أثناء التخطيط للتعداد ومراحل الإعداد.

إن فترة الوقت المطلوبة لأي دولة يتم تحديدها من خلال العديد من العوامل ويشمل ذلك عدد الخرائط المطلوب إعدادها، التكنولوجيا المتوفرة لعمل تلك الخرائط، توفر الميزانيات للحصول على موارد إضافية والوقت المطلوب لتوزيع الخرائط على العاملين الميدانيين.

ولكن كقاعدة عملية يمكن الاقتراح بأن يوضع برنامج الخرائط بطريقة عكسية بدءاً من آخر موعد لاستنساخ آخر خريطة بحيث تكون في تاريخ يسبق يوم التعداد بثلاثة أشهر.

وهذا سوف يوفر الوقت الكافي لتوزيع الخرائط قبل البدء في تدريب العاملين الميدانيين.

ينبغي إعطاء اهتمام خاص لهذا الأمر في حالة الأخذ في الاعتبار استخدام تقنيات أكثر تقدماً.
ربما تكون هنالك ضرورة لمزيد من الوقت لاكتساب القدرة على استخدام التكنولوجيا بفعالية.

- قبل تطوير برنامج الخرائط الخاصة بالتعداد يتوجب الأخذ في الاعتبار التصنيف الجغرافي الذي ينبغي استخدامه والبنية التحتية للخرائط وذلك للقيام بمهام عمل الخرائط.

وحيث أن الجغرافيا التي على ضوئها سيتم نشر بيانات التعداد فإنه ينبغي استحداث تصنيف جغرافي بالتزامن مع عمل خرائط التعداد.

إن تفاصيل تصميم تصنيف جغرافي عام بما في ذلك تعريف مختلف مناطق التصنيف الجغرافي وعلاقاته ببعضه البعض هي أكثر تعقيداً من تلك المتعلقة بعمل خرائط التعداد ولن يكون هنالك مزيد من التناول لها في هذا المنشور.

إن تصميم مناطق العد والمناطق الإدارية الأخرى الخاصة بالتعداد لها أهمية حاسمة بالنسبة للتعداد.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال