نشر الجداول والتقارير المطبوعة.. معلومات عن كيفية جمع ومعالجة البيانات ونتائج دراسات التقييم المتوفرة وتقييم الأهمية الواقعية للنتائج المعروضة

نشر الجداول والتقارير المطبوعة:
- تظل المنشورات المطبوعة في معظم الدول هي الخيار المفضل لنشر نتائج التعداد الرئيسية حيث يمكن لهذه المنشورات حالياً على الأقل، الوصول إلى أكبر عدد من مستخدمي بيانات التعداد.

إن الوسائط الورقية لا تتطلب من المستخدم أي أجهزة أو برامج أو مهارات فنية خاصة.

- من المهم وضع الخطط وتخصيص الميزانيات الكافية لضمان نشر الجداول التي ينصب عليها اهتمام كبير.

الجداول النهائية ينبغي عرضها وإيضاحها بالصورة التي تسهل عملية استخدامها الواسع. البيانات ينبغي عرضها بالنسبة للتقسيمات الجغرافية والإدارية وتصنف حسب المتغيرات الديموغرافية الهامة.

منشورات التعداد ينبغي كذلك أن تتضمن معلومات عن كيفية جمع ومعالجة البيانات ونتائج دراسات التقييم المتوفرة وتقييم الأهمية الواقعية للنتائج المعروضة.

بالإضافة إلى ذلك يتوجب توفير عدداً كافياً من الخرائط في منشورات التعداد مما يسمح بتحديد الوحدات الجغرافية الموضحة لها إحصاءات.

- استخدام برامج التبويب لإنجاز المخرجات مباشرة للنشر يسمح بتكامل الأسلوب التقليدي لنشر الإحصاءات عبر التقارير المطبوعة بصورة أكثر قرباً وأقل كلفة مع عملية توفير الإحصاءات.

إذا كان البرنامج المستخدم للتبويب لا يتمكن من عمل مخرجات جاهزة للتصوير فإنه يمكن تحويل الملفات التي تحتوي على جداول المخرجات إلى مستند يمكن تجميعه باستخدام برمجيات سطح المكتب الناشر أو معالجة الكلمات.

ينبغي تجنب إعادة طباعة الجداول يدوياً بعد إخراجها بقدر الإمكان وذلك لتفادي أخطاء النسخ والتأخير.

- اختيار كيفية القيام بالطباعة الفعلية ينطوي في الواقع القيام بمفاضلة تتضمن النوعية والتكلفة والسرعة.

إن أفضل النتائج يمكن الحصول عليها عن طريق إرسال المستندات في صورة يمكن قراءتها عن طريق الحاسوب إلى دار طباعة متمكنة وهذا يتيح الفرصة لنوعية عالية من صف الحروف واستخدام الألوان المساعدة.

بالمقابل يمكن عمل المطبوعات الرئيسية في مكتب التعداد ومن ثم إرسالها إلى المطبعة لعمل نسخ ذات تكلفة قليلة أو طباعتها بطريقة الاوفست.

هنالك أيضاً أساليب طباعة سريعة للغاية يمكن القيام بها والتي يمكن التحكم بها مباشرة بواسطة الحواسيب الصغيرة في مكتب التعداد.

- ينبغي تحديد التواريخ المستهدفة للنشر في وقت مبكر كما أن برامج المعالجة وإعادة الإصدار ينبغي التخطيط لها وفقاً لذلك.

إضافة للأساليب التقليدية للطباعة توجد عدة أساليب متاحة لإعادة الإصدار وهي سريعة واقتصادية وواضحة وينبغي التحقق منها.

- كبديل غير مكلف للطباعة فإنه يمكن إعادة إصدار تقارير التعداد بأشكال دقيقة (مايكروفيلم أو مايكروفيش). هذا الأسلوب يسمح بتوسيع برنامج النشر دون تكبد نفقات إضافية نسبية.

إحدى العوائق هنا أن الأشكال الدقيقة تتطلب أجهزة قراءة خاصة وحتى بوجودها فإن معظم المستخدمين لا يجدونها مريحة للأعين.

من الواضح أن نشر مطبوعات التعداد قد أفسحت المجال أمام البدائل الالكترونية الموضحة أدناه.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال