خطط معالجة بيانات التعداد.. تخطيط ومراقبة العمليات الميدانية والنواحي الأخرى لإدارة التعداد ومعالجة البيانات من حيث الأفراد والمكان والمعدات والبرامج

خطط معالجة بيانات التعداد:
- خطط معالجة البيانات ينبغي صياغتها كجزء لا يتجزأ من خطة التعداد الشاملة وأن المسؤولين عن معالجة بيانات التعداد ينبغي إشراكهم منذ بداية عملية التخطيط.

معالجة البيانات تكون مطلوبة فيما يتعلق بنتائج اختبارات التعداد، تجميع النتائج الأولية، إعداد الجداول، تقييم نتائج التعداد، تحليل بيانات التعداد، ترتيبات التخزين والاسترجاع من قاعدة بيانات، تحديد وتصحيح الأخطاء...إلخ.

كذلك فإن تكنولوجيا معالجة البيانات تلعب دوراً متنامياً في تخطيط ومراقبة العمليات الميدانية والنواحي الأخرى لإدارة التعداد. إن معالجة البيانات لها تأثير على كافة نواحي العملية التعدادية تقريباً بدءاً من اختيار مواضيع وتصميم الاستبانة إلى تحليل النتائج النهائية.

وعليه فإن متطلبات معالجة البيانات من حيث الأفراد والمكان والمعدات والبرامج (برامج حاسوبية) ينبغي النظر إليها من وجهة نظر التعداد ككل وفي مرحلة مبكرة أثناء التخطيط.

- بالتأكيد هنالك ضرورة لزيادة الكادر البشري الحالي الخاص بمعالجة البيانات وقد تكون هنالك حاجة لترقيتهم من حيث المهارات خاصة إذا كان هنالك استخدام لأجهزة وبرمجيات حاسوبية جديدة في التعداد.

أي متطلبات تتعلق بالتدريب ينبغي أن تتم في وقت مبكر حتى يتمكن الذين نالوا ذلك التدريب من لعب دورْ فعال في خطط وعمليات التعداد.

- ينبغي اتخاذ القرارات فيما يتعلق بمواقع أنشطة معالجة البيانات المختلفة داخل الدولة ويشمل ذلك تحديد مدى عدم مركزية أعمال المعالجة. الحصول على المعدات والتجهيزات قد يتطلب وقتاً طويلاً.

تقديرات أعباء كل من الحصول على البيانات والمعالجة الحاسوبية ينبغي تحديدها مبكراً للتمكن من إتمام عمليات التجهيز في الوقت المحدد. توفير المكان الملائم يرتبط بشدة بمسألة المعدات.

بالرغم من أن المحافظة على وصيانة معظم أجهزة الحاسوب الشخصية أصبحت لا تتطلب تقييداً بمعايير صارمة من حيث الحرارة والرطوبة والغبار.. إلخ، إلا أن العناية بقضايا تتعلق بإمدادات الطاقة لا تزال ذات أهمية.

مما لا غنى عنه توجيه اهتمام أكبر حيال المحافظة على وصيانة السيرفرات وعلى وجه الخصوص سيرفرات الخدمة الشاقة حيث تتم معظم أعمال معالجة البيانات وحفظها علاوة على البنية الأساسية لبث البيانات.

وهذا الموضوع الأخير يعتبر حيوياً وذلك لضمان عملية اتصالات سلسة وخالية من الضوضاء من خلال الانترنت و/أو الويب بين الوحدات المختلفة والمراكز التي تقوم بتنفيذ عمليات التعداد.

علاوة على ذلك، وفي حالة الأرشفة التقليدية، ينبغي تأمين أماكن محمية بشكل جيد لتخزين نماذج التعداد المستوفاة قبل وأثناء وبعد عملية المعالجة.

- بالإضافة إلى الاهتمام بمعدات المعالجة التي سوف تستخدم في التعداد ينبغي أيضاً اتخاذ القرارات فيما يتعلق بالبرمجيات التي سوف تستخدم في مراجعة وجدولة بيانات التعداد.

بالتالي فإن معظم الدول قد لجأت في السنوات الأخيرة إما إلى عدة  حزم برمجية محمولة خاصة بمراجعة وجدولة بيانات التعداد أو إلى إحدى حزم الحواسيب الشخصية الخاصة بالجداول الممتدة أو قواعد البيانات أو الجدولة والمتوفرة تجارياً.

هذه الحزم يمكنها تقليل نطاق مهام تحليل الأنظمة والبرمجة المضمنة ولكن يكون ذلك أحياناً على حساب انعدام المرونة.

قد ترغب كل دولة في تقييم احتياجاتها من البرمجيات على ضوء احتياجاتها ومواردها الذاتية وعلى ضوء الأهداف العامة وتوفر برمجيات التعداد.

بغض النظر عن البرمجيات المستخدمة فإنه ينبغي توفير الوقت الكافي لتدريب العاملين على استخدامها.

أياً كان الاختيار فيما يتعلق بالبرمجيات المستخدمة فإنه من المؤكد أن هنالك درجة متوقعة من التعديلات والمواءمة وذلك لمقابلة المتطلبات المحددة للتعداد خاصة مع حزم البرمجيات التجارية الجاهزة للبيع والتي لم تصمم لعمليات التعداد بشكل خاص.
وعليه ينبغي توفير قوة عمل كافية في مجال تكنولوجيا المعلومات لتنفيذ البرمجيات.

- يمكن الأخذ في الاعتبار إسناد بعض العمليات المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات إلى جهات خارجية.
ينبغي القيام بهذا الإسناد بصورة تقدم منافع اقتصادية ونوعية فورية للعمليات الخاصة بالتعداد.

علاوة على ذلك فإنه ينبغي على المكاتب الإحصائية الوطنية اتخاذ الإجراءات المناسبة لضمان أن عمليات التعداد التي يتم إسنادها إلى جهات أخرى لا تعرض سرية البيانات للخطر وأن الإجراءات الضرورية قد تم اتخاذها لكي لا يكون للمقاول حرية الوصول إلى قواعد بيانات التعداد الأساسية.

يجدر بنا أن نذكر أن مسئولية المحافظة على قواعد بيانات التعداد تقع على عاتق المكاتب الإحصائية الوطنية وأنه لا ينبغي التوصية بإسناد تلك الأنشطة لجهات خارجية.

باختصار يمكن القيام بهذا الإسناد للجهات الخارجية من أجل تسهيل نقل المعرفة إلى جهاز التعداد وأن يكون على الدوام بالشكل الذي يحفظ للمظاهر الأساسية مثل خصوصية الأفراد المستجيبون وسرية البيانات كامل الحماية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال